النتائج المخيفة لسرقة بريدك الإلكتروني

عمليات الصيد هي أشهر طرق سرقة البريد الإلكتروني

عمليات الصيد هي أشهر طرق سرقة البريد الإلكتروني

خاص بموقع إيجيبت14

توابع سرقة حساب بريدك الإلكتروني مخيفة أكثر مما تتصور فهي لا تقتصر فقط علي منعك من التعامل مع البريد فقط وإنما يقضي القراصنة وقتا طويلا لقراءة الرسائل التي توجد في صندوق البريد وأيضا الرسائل التي قمت بنقلها الي سلة المهملات وذلك بحثا عن رقم بطاقة إئتمان أو حساب بنكي أو بيانات دخول وكلمات سر لمواقع أو حسابات أخري.

عند الوصول الي هذه المعلومات الهامة فسوف تتحول حياتك الإلكترونية الي كابوس لأن البيانات التي حصلوا عليها من بريدك الإلكتروني سوف تستخدم أسوأ استخدام من هؤلاء القراصنة.

أكثر الطرق شيوعا لسرقة اسم المستخدم وكلمة السر للبريد الإلكتروني هي عمليات الصيد أو ما يطلق عليه Phishing وهذه التسمية تتشابه مع الكلمة الإنجليزية لعملية “صيد الأسماك” نظرا لأنها تعتمد علي إلقاء الطعم وانتظار أن تصطاد الصنارة السمكة المطلوبة.

الطعم هو أن تصلك علي سبيل المثال رسالة من موقع بريدك الإلكتروني تقول أنه إذا لم تقم بتحديث بياناتك علي الرابط التالي فسوف يتم إيقاف حساب بريدك الإلكتروني. الرسالة تتشابه الي حد كبير مع موقع البريد الإلكتروني مثل جي ميل أو هوت ميل فيوجد بها شعار الشركة وتستخدم نفس الألوان وغيرها من عمليات الخداع. عندما تضغط علي الرابط الموجود في الرسالة سوف تفتح لك صفحة تتشابه الي حد كبير صفحات موقع بريدك الإلكتروني لكي تدخل بها البيانات المطلوبة حتي لا يتوقف حاسبك وبالطبع من هذه البيانات اسم المستخدم Username وكلمة السر Passwordوعندما تضغط علي مفتاح الارسال تكون السمكة قد قطمت الطعم بالصنارة.

في معظم الأحيان قد لا تعلم أن بريدك قد سرق إلا بعد فترة زمنية من عملية السرقة فالقراصنة الذين قاموا بعملية الصيد سوف يقومون بالعمليات الشريرة التالية:

  • البحث في رسائلك الإلكترونية عن حساب بنكي أو رقم بطاقة إئتمان
  • البحث عن اسماء للمستخدم وكلمات سر أخري داخل صندوق بريدك الإلكتروني
  • الرسالة التقليدية التي عادة ما يرسلها القراصنة هو أنهم يختارون مجموعة من أصدقائك ويرسلون إليهم رسالة منتحلين شخصيتك يقولون فيها أنك تعرضت أثناء سفرك لحادث سرقة لمحفظتك وهاتفك المحمول وأنك تريدهم أن يقوموا بتحويل مبلغ من المال بشكل عاجل الي الحساب البنكي الموجود في الرسالة. بعض هؤلاء الأصدقاء سينتابهم القلق عليك وسوف يقومون بعملية التحويل فورا.

    يقول الخبراء أن 64% من عمليات سرقة البريد الإلكتروني تتم من خلال عمليات الصيد.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.