للتسوق الآمن: 8 خطوات لحماية بطاقة الإئتمان

العالم كله يتسوق من علي الإنترنت فلا تخف من استخدام بطاقتك الإئتمانية ولكن بحرص ووعي

العالم كله يتسوق من علي الإنترنت فلا تخف من استخدام بطاقتك الإئتمانية ولكن أتبع خطوات التأمين التالية

بلغ حجم التسوق خلال فترة الأعياد بالولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 60 مليار دولار ومعظم المتسوقين إلكترونيا يستخدمون بطاقات الإئتمان لشراء الهدايا لذلك لا خوف من استخدام بطاقتك في التسوق الإلكتروني.

الملايين يستخدمونها في مختلف أنحاء العالم، فمميزات التسوق من علي الإنترنت كثيرة سواء من ناحية السهولة أو السعر المنخفض أو التنوع الذي لن تجده في أي مول تزوره.

نحتاج فقط الي بعض الأحتياطات البسيطة لكي نضمن أن استخدامنا للبطاقات آمنا:

1- تأكد أن نظام الويندوز وبرنامج التصفح محدثا

كل بضعه أيام تكتشف شركات البرامج ثغرات أمنية تقوم بمعالجتها أو عيوب يتم تصليحها ولذلك يجب أن نتأكد أن نظام الويندوز يعمل بآخر تحديث له وكذلك برامج التصفح مثل الإكسبلورر أو الفايرفوكس أو الكروم. البرامج الآن أصبحت أكثر ذكاء وهي تنبهك بظهور نسخة محدثة من البرنامج أو نظام التشغيل فقم بعملية التحديث فورا ولا تؤجله.

2- قم بالتسوق من برنامج تصفح واحد

من الأفضل أن نقوم باستخدام برنامج متصفح واحد لعمليات التسوق فمن غير المرغوب أن تفتح الإكسبلورر علي متجر إلكتروني تدخل به رقم بطاقتك الإئتمانية وبرنامج الكروم لفتح متجر إلكتروني آخر. تعدد برامج التصفح يتيح فرصة أكبر للقراصنة لسرقة رقم البطاقة كما يفضل أيضا أن تغلق نافذة المتصفح بعد أن تنتهي من عملية الشراء ولا تتركها مفتوحة لفترات طويلة.

3- حدد المواقع التي ستشتري منها

من المهم أن نختار المواقع التي سنشتري منها إلكترونيا بعد أن نتأكد من أنها مواقع آمنة وهي في الغالب المواقع الشهيرة مثل أمازون أو أي باي وتجنب أي نوع التعامل مع المواقع التي تبيع منتجات غير شرعية ففي الغالب تكون هذه المواقع مقرصنة. مواقع الشراء الشهيرة سوف تجد بها خيارات كثيرة فلا داعي للتعامل مع المواقع المجهولة حتي وإن كان السعر بها أرخص. التصميم الرديء للموقع والأخطاء الإملائية هي علامات إنذار بأن هذا الموقع خطر.

4- تأمين الاتصال بالموقع

مواقع التجارة الإلكترونية الموثوق بها تتعامل مع بروتوكول مؤمن هي https:// وهو يسبق عنوان الموقع فتأكد من ذلك قبل أن تدخل رقم بطاقتك.
لا نوصي بالشراء وأنت متصل بشبكة واي فاي عامة كالتي توجد في الكافيهات أو النوادي فهي ليست آمنة مثل شبكات الواي فاي بالمنزل أو المكتب.

5- استخدم بطاقة إئتمان واحدة

إذا كان لديك أكثر من بطاقة إئتمان فمن الأفضل أن نستخدم في الشراء الإلكتروني بطاقة واحدة وذلك لتقليل احتمالات المخاطر ومن المفضل أن يكون الحد الإئتماني لهذه البطاقة منخفض لنفس السبب.

6- راجع كشف حسابك

يجب أن تراجع باستمرار كشف حساب هذه البطاقة لكي تتأكد أنها تتضمن المشتريات التي قمت بها ولا يوجد بها أي شيء آخر مريب. إذا كان البنك الذي أصدرالبطاقة يقدم خدمة كشف الحساب أون لاين فتابع بطاقتك دوريا وخاصة بعد عمليات الشراء.

7- أهتم بكلمات السر

عادة ما يجب أن تسجل بياناتك عند التعامل مع مواقع التسوق الإلكتروني لكي يكون لك حساب ولا تضطر لإدخال رقم بطاقة الإئتمان في كل حركة تسوق. كلمة السر لحسابك أمر هام جدا فيجب اختيار كلمة سر قوية تتكون من حروف وأرقام ولا تقل عن 8 لضمان صعوبة توقعها.
يفضل أيضا أن لا تستخدم كلمة سر واحدة لكل المواقع فذلك مثل استخدام مفتاح واحد للمنزل والسيارة والمكتب فإذا ضاع المفتاح أو سرق فكل هذه الأماكن معرضة للخطر.

8- بريدك الإلكتروني

بعض المواقع مثل أمازون تتيح لك استخدام عنوان بريدك الإلكتروني كاسم للمستخدم Login Name لذلك من الأفضل أن تستخدم عنوانك الشخصي ويفضل أن لا يعرفه الكثيرون من أصدقائك وتجب استخدام البريد الإلكتروني للعمل. صحيح أن الدخول علي حسابك يتطلب أيضا معرفة كلمة السر ولكن إذا حاول شخص غريب الدخول علي حسابك وهو يعرف بريدك الإلكتروني فقد سهلت عليه نصف الطريق.

للمزيد من الأفكار الإلكترونية 

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.