أهم 5 أشياء يجب تجنبها في مقابلة العمل

لكي تجعل مقابلة العمل ناجحة يجب أن تتجنب بعض الأخطاء التي تخرجك من المنافسة بمجرد أن تقوم بها

لكي تجعل مقابلة العمل ناجحة يجب أن تتجنب بعض الأخطاء التي تخرجك من المنافسة بمجرد أن تقوم بها

مقابلة العمل او ما نطلق عليه “إنترفيو” هي ثاني الخطوات التي ستقوم بها لكي تحصل علي الوظيفة التي تحلم بها بعد كتابة السيرة الذاتية المتقنة. يقول خبراء الموارد البشرية أن هناك بعض الأخطاء التي يقع فيها المرشحين للوظيفة والتي تخرجهم من المنافسة فور القيام بها.

يجب أن تتجنب القيام بهذه الأخطاء حتي تنجح في مقابلة العمل وبذلك تقطع أكثر من نصف الطريق للحصول علي الوظيفة:

1- التفاخر

بعض المتقدمين للوظائف يتفاخرون أمام اللجنة التي تقوم بإجراء المقابلة معهم أن لديهم بالفعل عروض مغرية جدا من شركات كبري وأنك سوف تفاضل بين العرض الذي ستحصل عليه من المقابلة والعروض المغرية التي وصلتك. إذا كنت تظن أن من يجري معك المقابلة سوف يسارع بتقديم عرض أكثر إغراءا لكي يستفيد من خبراتك فأن بالطبع مخطئ.
بمجرد أن تسمع لجنة المقابلة هذا الأسلوب من المتقدم فسوف تخرجك من المنافسة وسوف تبحث عن الشخص الذي يسعي بالفعل الي بذل أقصي الجهد للحصول علي الوظيفة وليس الشخص الذي يحاول إبتزازها قبل حتي أن يتوظف بالشركة.

2- مظهر غير لائق

المظهر هام جدا خلال مقابلة العمل فمن المظهر يمكن الحكم علي جوانب كثيرة في شخصيتك كما أن المظهر هام في العديد من الوظائف وخاصة قطاعات البيع والتسويق والتعامل مع العملاء.بالنسبة للرجال لا تحضر مقابلة العمل بدون أن تحلق ذقنك وتجهز ملابس مناسبة وأنيقة ونظيفة لكي ترتديها في مقابلة العمل ولكن تجنب المبالغة في التأنق. بالنسبة للبنات والسيدات يجب الحضور بملابس عمل رسمية أنيقة مع وضع مكياج مناسب غير مبالغ فيه. من المفضل أن تجهز ملابسك قبل يوم المقابلة بيوم علي الأقل.
أفضل الملابس هي التي تعطي أنطباعا جيدا عنك ودون أن تلفت الإنتباه الي ما تلبسه فليس الغرض هو إبهار اللجنة بملابسك ولكن بكفائتك وشخصيتك، وفي نفس الوقت تجنب المظهر غير اللائق اللائق او الذي يعطي أنطباعا سيئا.

3- السلبية

الغرض من المقابلة هو حوار بين الطرفين فلجنة المقابلة تهدف الي اختيار أفضل العناصر للحصول علي الوظيفة وأنت عليك أن تعرف هل الوظيفة تناسب طموحك وخبراتك أم لا. عدم إلقائك لأسئلة خلال الحوار قد يرفع راية حمراء من اللجنة فمعني ذلك أنك تريد الحصول علي الوظيفة تحت أي ظروف وتحت أي شروط وأنك لست الشخص الذي يثق في قدراته.
إذا لم تجد اسئلة تريد أن تطرحها بسبب أن هذه ليست المقابلة الأولي لك في الشركة أو أنك تعرف معظم المعلومات فمن الممكن أن تسأل علي سبيل المثال عن بداية الشركة في السوق وما هي التحديات التي تواجهها وغيرها من الاسئلة العامة عن الشركة. من الممكن أن تحضر الاسئلة مكتوبة وتقرأها من ورقة فلا عيب في ذلك.

4- العدوانية

من المهم أن تظهر للجنة المقابلة أنك جرئ ولكن تجب أن تبالغ في هذا الأتجاه فتعطي أنطباعا بالعدوانية كأن تسأل اللجنة أن يثبتوا لك ان الشركة لديها قدرات علي المنافسة في السوق أو أن يبرهنوا لك أنهم أفضل من الشركات الأخري المنافسة لها.
من المهم ان تظهر ثقتك في نفسك وأن تثبت أنك ذكي وسريع البديهة ولكن تجنب أن تصبح متعجرف أو متكبر فذلك يعطي أنطباعا سلبيا فلا أحد يريد تظيف شخص عدواني

5- التأخر عن الميعاد

يجب أن تكون متواجدا قبل موعد المقابلة بوقت كافي وأن تضع في الاعتبار ظروف زحمة المرور وعدم سهولة إيجاد مكان لركن السيارة وغيرها من الامور التي نعاني منها. تأخرك عن موعد المقابلة ولو 5 دقائق يعطي أنطباعا سلبيا، فها أنت تتأخر عن ميعاد مقابلة العمل فماذا ستفعل في مواعيك مع عملاء الشركة. أحذر أن تشتكي خلال المقابلة من زحمة المرور في الشوارع المحيطة بالشركة أو أنك أضطررت الي ركن سيارتك صف ثاني أو غيرها من الشكاوي المزعجة.


مزيد من الموضوعات

كيف تكتب خطاب مقدمة ناجح لسيرتك الذاتية يلفت صاحب العمل
مقابلة العمل: 12 إجابة ستساعدك على نيل الوظيفة
كيف تدرج فترة عمل تطوعي في سيرتك الذاتية بمهارة؟

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.