طفرة هائلة للإعلانات علي الموبايل عام 2014

Facebook-Ads-01

عدد كبير من الشركات التي تطلق تطبيقات Apps علي الموبايل تجد صعوبة في كيفية جذب المستخدمين لإنزال التطبيق علي الموبايل وتثبيته.

الإعلان علي محركات البحث علي الموبايل غالية الثمن كما أن الإعلان في شكل بانر يضايق المستخدمين لأنه يأخذ مساحة كبيرة من الشاشة الموبايل وهي أصلا صغيرة مقارنة بشاشات الكمبيوتر.

لحسن الحظ أطلقات الفيسبوك نظام جديد للإعلانات علي تطبيقها علي الموبايل في أكتوبر عام 2012 وهو يظهر الإعلان للمستخدم علي News Feed.

إذا وضعت الشركة إعلانها عن التطبيق الجديد في تطبيق الفيسبوك علي الموبايل فيمكن بضغطة واحدة علي الإعلان أن يتم إنزال التطبيق وتثبيته سواء من سوق جوجل أو من أبل ستور.

مثال علي نجاح هذه الطريقة ما قامت به شركة SeatGeek التي قامت بتطوير تطبيق لمحرك بحث لحجز تذاكر المباريات والحفلات من خلال الموبايل، فعندما قامت بالإعلان عن تطبيقها علي تطبيق الفيسبوك تم إنزال أكثر من 1.5 مليون نسخة.

نتيجة لذلك تضاعفت مبيعات الشركة أكثر من 3 مرات لتصل الي 155 مليون دولار.

لماذا الإعلانات علي شبكات التواصل

الإعلانات علي شبكات التواصل الإجتماعي في غاية الكفاءة لأنها تتيح للمعلن أن يوجه إعلانه الي الجمهور الذي يستهدفه بدقة سواء من ناحية السن او مكان السكن أو المستوي التعليمي أو الهوايات وهذه البيانات يسجلها مستخدمي الفيسبوك عن الأشتراك في الخدمة.

ما يبرهن علي نجاح خدمة الإعلان علي تطبيقات شبكات التواصل الإجتماعي أن الفيسبوك حقق في الربع الأخير من عام 2014 دخل يقدر 1.25 مليار دولار.

ليست شركة الفيسبوك هي فقط التي تبث إعلاناتها داخل حسابات المشتركين في خدمتها ولكن أيضا شركة تويتر أصبحت تضع إعلانات في tweet stream كما تضع جوجل إعلاناتها في نتيجة البحث وعند عرض الفيديوهات علي اليوتيوب.

نجاح هذه الإعلانات يعتمد في المقام الأول علي البيانات التي تحصل عليها شركات التواصل الإجتماعي عن المستخدمين عندما يسجلون هذه المعلومات في أول مرة يستخدمون فيها الخدمة وأيضا من البيانات التي يدخلونها في شبكات التواصل عندما يدردشون مع أصدقائهم.

يقدر الخبراء سوق الإعلانات التي تظهر في تطبيقات الموبايل عام 2014 بحوالي 6 مليار دولار. رغم أن هذا المبلغ يعتبر ضئيل إذا ما قورن مثلا بدخل إعلانات جوجل السنوية التي تقدر عام 2014 بأكثر من 40 مليار دولار إلا أن سوق إعلانات التطبيقات مستمر في الزيادة بشكل مضطرد .

يقدر عدد تطبيقات الموبايل في الأسواق الرئيسية مثل Goole Play و Apple Store بحوالي 1.2 مليون تطبيق وكل هذه التطبيقات تسعي الي جذب مزيد من المستخدمين عن طريق الإعلانات داخل التطبيقات الشهيرة مثل تطبيقات شبكات التواصل الإجتماعي.


المزيد من الموضوعات عن الموبايل


المصدر: MIT Technology Review

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.