مطالب بكشف نتائج التجارب على العقاقير

حجب المعلومات الإكلينيكية يؤثر على الهيئات العامة والخاصة، بمن في ذلك المرضى أنفسهم ممن يدفعون أثمان العلاجات التي هي دون المستوى

حجب المعلومات الإكلينيكية يؤثر على الهيئات العامة والخاصة، بمن في ذلك المرضى أنفسهم ممن يدفعون أثمان العلاجات التي هي دون المستوى

طالبت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، بالكشف عن نتائج جميع التجارب الإكلينيكية لمختلف العقاقير واللقاحات والمعدات الطبية، مهما كانت هذه النتائج، في أحدث موجة انتقادات لمشكلة حجب البيانات.

وقالت المدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية ماري بول كيني، إن عدم الإفصاح عن نتائج التجارب أدى إلى خروج بيانات مضللة، وقد يؤدي إلى “تضارب أولويات البحث وصعوبة التدخل في شؤون الصحة العامة”.

وأضافت أن حجب النتائج “يخلق تداعيات غير مباشرة على الكيانات الخاصة والعامة، بمن في ذلك المرضى أنفسهم ممن يدفعون أثمان العلاجات التي هي دون المستوى، أو تلك الضارة”.

وخلال السنوات الأخيرة قطعت شركات التصنيع الدوائي شوطا طويلا في حجب نتائج الاختبارات المتعلقة بالدراسات الإكلينيكية الحديثة، لكن المنتقدين يقولون إنها لم تبذل ما يكفي من جهود للاطمئنان إلى اطلاع الأطباء على جميع البيانات الخاصة بالعقاقير.

وتطالب منظمة الصحة أيضا بكشف النقاب عن تجارب إكلينيكية أقدم أو لم تعلن بعد، وهي النتائج التي ربما لا تزال تكون ذات أثر مهم على الممارسات الطبية والبحث العلمي في الوقت الحاضر.


المصدر: سكاي نيوز

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.