تقرير أمني: 17% من تطبيقات أندرويد خبيثة

android malware 04

أعلنت شركة سيمانتك، في تقريرها الأمني الأخير، أن 17% تقريبا من تطبيقات نظام أندرويد ليست سوى تطبيقات خبيثة.

ووفقا للتقرير، الذي نشر موقع ياهو التقني أجزاء منه، فإن عدد هذا التطبيقات بلغ مليون تطبيق تقريبا، في زيادة واضحة عن عام 2013، الذي رصدت فيه الشركة نحو 700 ألف تطبيق خبيث ضمن تطبيقات أندرويد.

دراسة الشركة أعتمدت علي تحليل 200 موقع لإنزال تطبيقات الأندرويد و50 ألف تطبيق والتحديثات اليومية التي تتم عليها خلال عام 2014.

نسبة كبيرة من التطبيقات الخبيثة تحاول سرقة البيانات الشخصية وأرقام التليفونات التي توجد الموبايل لكي تقوم ببيعها في السوق السوداء للإنترنت.

ثلث التطبيقات التي وردت تقرير سيمانتك تستهدف بصورة رئيسية نشر أكبر قدر من الإعلانات على جهاز المستخدم، كما سلطت الضوء على نوعية أخرى من التطبيقات الخبيثة، التي تطالب المستخدم بدفع “فدية”، حيث تقوم هذه النوعية بتشفير بيانات المستخدم حتى يدفع مقابل مادي لاستردادها.

يوضح التقرير أن حوالي ثلث التطبيقات يمكن أن نطلق عليها “التطبيقات الرمادية” في إشارة للتطبيقات الغبر مؤذية للمستخدم ولكنها إما أن تكون مزعجة بحيث تعرض عليه إعلانات لا يريدها أو أنها تتبع تحركاته علي الإنترنت وتراقب خصوصياته.

الرسم البياني التالي يوضح نسبة التطبيقات الرمادية الي التطبيقات الجيدة:

الرسم يوضح التطبيقات المؤذية وأيضا التطبيقات التي لم تصمم لإحداث أذي للموبايل ولكنها تطبيقات مزعجة أما اللون الأزرق فهو للتطبيقات الجيدة وتبلغ نسبة هذه التطبيقات حوالي 36% من إجمالي التطبيقات

الرسم يوضح التطبيقات المؤذية وأيضا التطبيقات التي لم تصمم لإحداث أذي للموبايل ولكنها تطبيقات مزعجة أما اللون الأزرق فهو للتطبيقات الجيدة
وتبلغ نسبة هذه التطبيقات حوالي 36% من إجمالي التطبيقات

كيف تعرف أن الموبايل مصاب ببرنامج خبيث

  • إذا وجدت في فاتورة الموبايل أن عدد الرسائل النصية SMS أكبر من الرقم التقريبي الذي تتعامل معه فذلك علامة من علامات الإصابة حيث يمكن للبرامج الخبيثة أن ترسل رسائل من موبايلك دون أن تشعر.
  • بعض البرامج الخبيثة تطلق نوافذ إعلانية خلال تعاملك مع تطبيقات عادية مثبته علي الموبايل فإذا لاحظت نشاطا غير عادي لظهور الإعلانات فهذا أيضا مؤشر علي الإصابة.
  • بعض التتطبيقات الخبيثة يمكنها أن تغير “رينج تون” برنات أخري إعلانية لبعض الشركات.

كيف تتجنب البرامج الخبيثة

أشار التقرير إلى سهولة تفادي الوقوع ضحية لأي من هذه التطبيقات الخبيثة، حيث نصح المستخدمين بضرورة تحميل البرامج من مواقع موثوقة مثل متجر “جوجل بلاي”، معترفين بالجهود التي تبذلها جوجل لإقصاء أي تطبيقات خبيثة من متجرها.


المزيد من الموضوعات عن البرامج الخبيثة


المصدر: ياهو نيوز

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.