أول حديقة للميكروبات في العالم

أول حديقة للميكروبات بالعالم في أمستردام

أول حديقة للميكروبات بالعالم في أمستردام

أن تزور حديقة فهذا أمر مألوف ومحبب للجميع عادة، لكن أن تكون هذه الحديقة عبارة عن متحف معروضاته قوامها الميكروبات، فهذه وجهة غريبة ومثيرة للغاية.

هذه الحديقة المخصصة للميكروبات ليست ضربا من الوهم، أو صورة مستوحاة من مشاهد الخيال العلمي، إنما هي حقيقة قائمة بذاتها تبعث على الدهشة والذهول، وأحيانا التوجس لدى البعض.

وتقع حديقة الميكروبات الأولى من نوعها عالميا في مدينة أمستردام، وهي متحف استثنائي بكل المقاييس، وقد أطلق عليها اسم حديقة الميكروبات، والغاية منها التوقف عند مخلوقات مجهرية تعيش داخلنا ومن حولنا، لا نراها بالعين المجردة.

وزوار هذه الحديقة وحدهم بإمكانهم أن يكونوا على موعد استثنائي مع هذه الكائنات المثيرة، فخلال هذه الزيارة تسقط كل الأقنعة وتغيب الفوارق البصرية ويتجلى المستور، لتظهر هذه الميكروبات حقائق ساطعة تذهل البعض وتحفز مخاوف البعض الآخر، وتحرك عند آخرين شغف ولوج عالمها المدهش من بوابات العلم والإبداع.

 أهمية الميكروبات

لا تراها بالعين المجردة، لكنها موجودة بإلحاح في حياتنا، تتطفل علينا باستمرار وتدخل إلى أجسامنا، وأعدادها تناهز مئات الآلاف من المليارات، وترافقنا أينما حللنا وعلى أي حال كنا، في حالات المرض والتعافي، وهي أصغر وأقوى كائن حي على وجه البسيطة.

العلماء لا يعرفون عنها الكثير، وما يجهلونها حولها أكثر بكثير مما يتوفر لديهم حولها من معلومات، رغم أنها جوهرية جدا في بقائنا على قيد الحياة، وهي ضلع قوي في رسم مسار مستقبل البشرية وكوكب الأرض.

فكل جسم بشري بالغ يحتوي على حوالي 1.5 كيلوجرام من الميكروبات، ولولا وجودها لهلكنا، فهناك على سبيل المثال لا الحصر 700 نوع من الميكروبات تعيش في الفم، و8 من الطفيليات في الكعب وغيرها.

واليوم تستخدم الميكروبات لإنتاج الوقود الحيوي وتطوير أنواع جديدة من المضادات الحيوية وتحسين حقول الزراعة، وقد أظهرت التجارب مستقبلا واعدا لهذه الكائنات المجهرية في كل المجالات كتوليد الطاقة الكهربائية وتقوية أساسات المباني وعلاج السرطان.


المزيد من الموضوعات عن الصحة


المصدر: سكاي نيوز

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.