عودة رائد الفضاء الأكثر خبرة و2 من طاقم محطة الفضاء الى الأرض

رائد الفضاء الروسي جينادي بادالكا اثر هبوطه بالقرب من بلدة زيزكازجان في قازاخستان يوم السبت. صورة لرويترز من ممثل لوكالات الأنباء.

رائد الفضاء الروسي جينادي بادالكا اثر هبوطه بالقرب من بلدة زيزكازجان في قازاخستان يوم السبت. صورة لرويترز من ممثل لوكالات الأنباء.

 أظهر بث لتلفزيون ادارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) مركبة فضائية روسية من نوع سويوز تحمل رائد الفضاء الأكثر خبرة في العالم واثنين من طاقم محطة الفضاء الدولية وهي تعود للأرض يوم الجمعة عبر هبوط دقيق في قازاخستان.

وغادرت المركبة محطة الفضاء الساعة 2139 بتوقيت جرينتش ووصلت الأرض في الساعة 0051 بتوقيت جرينتش جنوب شرقي مدينة زيزكازجان في قازاخستان.

وظهر داخل المركبة قائد المحطة السابق جينادي بادالكا (57 عاما) والذي عاد من رحلته الفضائية الخامسة مسجلا رقما قياسيا في المدار استمر 879 يوما. وكان الرقم القياسي السابق قد سجله سيرجي كريكاليف الذي انطلق في 6 مهام فضائية وقضى في الفضاء اجمالي 803 أيام.

وعاد مع بادالكا على متن المركبة الى الأرض اثنان من الرواد المبتدئين وهما رائد الفضاء القازاخستاني ايدين ايمبيتوف ورائد الفضاء الدنمركي اندرياس موجنسن وكلاهما امضى اقل من 10 ايام في المدار.

وكان موجنسن وايمبيتوف قد انطلقا الى جانب رائد الفضاء المحنك سيرجي فولكوف الذي حل محل بادالكا بالمحطة، على متن مركبة فضائية سويوز اخرى يوم 2 سبتمبر. وكان من المقرر ان تضم هذه الرحلة في الأساس المغنية البريطانية سارة برايتمان. وتوقفت برايتمان عن التدريبات في مايو ايار متعللة بأسباب عائلية والغت مقعدها ليحل محلها أيمبيتوف.

وظل فولكوف على متن المحطة الى جانب 5 رواد فضاء بينهم سكوت كيلي الذي عين قائدا مؤخرا بادارة الطيران والفضاء ورائد الفضاء الروسي ميخائيل كورنينكو.

وتستخدم ناسا وروسيا هذه المهمة التي تستمر عاما للوصول الى فهم افضل لكيفية تأثير الجاذبية الصغيرة جدا على الصحة البدنية والعقلية للانسان والاجراءات المضادة التي ربما تخفف اي تأثيرات ضارة.


المصدر: رويترز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.