4 مليارات شخص بدون إنترنت

لا يزال مليارات من البشر في دول العالم الثالث لا تعرف ما هو الإنترنت

لا يزال مليارات من البشر في دول العالم الثالث لا تعرف ما هو الإنترنت

في تقرير نشرته أخيرا لجنة الإنترنت السريع والتطوير الرقمي بالأمم المتحدة عن عام 2015، أوضح أن 57% من تعداد سكان العالم أي حوالي 4.2 مليار شخص لا يستخدمون الإنترنت حتي الآن.

الوضع الجغرافي للدول يحدد الي درجة كبيرة استخدامها للإنترنت فالدول المتقدمة والتي تقع في نصف الكرة الأرضية الشمالي يستخدم 80% من سكانه شبكة الإنترنت.

أما في دول العالم الفقيرة فقد تنخفض هذه النسبة الي درجة هائلة لتصل الي 6.7% في بعض دول العالم الثالث. تضع لجنة الأمم المتحدة هدفا لها وهو أن يصبح 60% من سكان العالم أونلاين بحلول نهاية عام 2015.

الأمل في أن يتصل عدد أكبر من سكان العالم الثالث بالإنترنت يعتمد علي الموبايل، فيتوقع الخبراء أن تصبح خدمة الإنترنت متوفرة في كل خطوط الموبايل في العالم بحلول عام 2020. وهذا يعني أن السكان في الدول الفقيرة الذين ليس لهم خطوط تليفون أرضية يمكنهم التعامل مع الإنترنت من خلال أجهزة الموبايل.

يتوقع التقرير أن يصل يتجاوز عدد خطوط الموبايل في العالم عام 2015 الي 7 مليارات خط أي ما يوازي تقريبا عدد سكان العالم. ولكن نظرا لأن بعض المستخدمين لديه أكثر من خط، كما أن هناك خطوط غير مستخدمة فيتوقع التقرير أن يكون عدد الأشخاص الذين يستخدمون الموبايل ما بين 3.5 الي 5 مليار شخص.

الشركة الإستشارية IDC تتوقع أن يبلغ الإنفاق السنوي عام 2015 علي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حوالي 3.8 تريليون دولار (3800 مليار) ولكن بالتأكيد معظم هذا الإنفاق في دول العالم الأول.

نسبة المشتركين في خطوط الإنترنت السريع لكل 100 من السكان:

المركز الأول: إمارة موناكو 46.8

المركز الثاني: سويسرا 46.0

المركز الثالث: الدنمارك 41.4

اسرائيل: 26.2

لبنان: 22.8

السعودية: 10.4

قطر: 9.9

إيران: 9.5

الجزائر: 4.4

مصر: 3.7

جنوب أفريقيا: 3.2

المغرب: 3.0

الترتيب الكامل للدول يوجد في الصفحة 86 من التقرير.


خاص: إيجيبت14

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.