ناقوس الخطر من منتدي دافوس: الثورة الصناعية الرابعة .. الروبوت بدلا من الإنسان!!

الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا

الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا

الذكاء الأصطناعي سوف يكون المحفز للأقتصاد العالمي وسوف يؤدي الي خلق المزيد من الثروات، الأجهزة التي ستستطيع ان تفكر مثل الأنسان سوف تحل عدد هائل من المشكلات بدءا من علاج أمراض مثل السرطان الي علاج مشاكل تغير المناخ، الملايين من العاملين سوف يحتاجون الي إعادة تأهيلهم لأن الروبوت سوف يحصل علي فرصهم في العمل.

في المنتدي الأقتصادي العالمي كان هناك العديد من الرسائل المتناقضة التي ارسلها هذا الأسبوع قادة العالم في المجال الأقتصادي والسياسي والتكنولوجي عندما كانوا يتحدثون عن صعود الأجهزة الذكية في الأقتصاد العالمي.

المخترع Sebastian Thrun الذي قاد فريق شركة جوجل لصناعة السيارة ذاتية القيادة والأستاذ في جامعة ديلفت للتكنولوجيا قال “كل قطاعات الصناعة تقريبا لا تتحرك بالسرعة الكافية لكي تستطيع أن تجهز نفسها للتغير الكبير الذي سيحدثه الذكاء الأصطناعي والربوت في أعمالهم”. كما قال أيضا أن ملايين من سائقي سيارات الأجرة علي سبيل المثال سوف يفقدون أعمالهم عندما تنتشر السيارات ذاتية القيادة فلن تحتاج شركات سيارات الأجرة الي سائقين بعد ذلك. كما أن تكنولوجيا القيادة الآلية للطائرات أيضا سوف تجعل الطيارين بدون عمل فالطائرات لن تحتاج بعد ذلك للفريق الذي يقود الطائرات.

أحد العناوين الكبيرة في المنتدي الإقتصادي العالمي هذا العام هو “الثورة الصناعية الرابعة” وكان يتحدث عن التغير الكبير الذي سيحدثه التطور التكنولوجي في كل مجالات الصناعة في مختلف أنحاء العالم.

الروبوت بديل المستقبل عن العامل البشري

الروبوت بديل المستقبل عن العامل البشري

تحدث المشاركين في المنتدي أن الذكاء الإصطناعي والروبوت سوف يحدث في قطاعات الصناعة نفس التأثير الذي أحدثه البخار والكهرباء والكمبيوتر في الثورات الصناعية الثلاثة السابقة خلال القرون السابقة.

يقول الأستاذ الله-نور باكش بجامعة  Carnegie Mellon University والذي يرأس قسم الربوت أن الأجهزة التي تعمل بالذكاء الأصطناعي يمكنها علي سبيل المثال أن تقوم بتحليل مسح الآشعة للمخ البشري أفضل من أي طبيب أشعة كما يمكنها أيضا إجراء الجراحات فائقة الدقة أفضل من أي انسان. كما يقول أن أجهزة الذكاء الصطناعي سوف تؤثر علي العمالة في المصانع ولكنها أيضا سوف تؤثر علي الوظائف الإدارية العليا فلا توجد وظيفة يمكن أن تكون بعيدة عن منافسة الروبوت.

في دراسة حديثة أن 7.1 مليون وظيفة سوف يقوم الروبوت وأجهزة الذكاء الأصطناعي بالإستيلاء عليها من البشر خلال السنوات الـ 5 القادمة في 15 من دول العالم الغربي.

بيتر بيرباك رئيس شركة نسلة قال أن بعض الدول سوف تشهد أضطرابات إذا لم تستطيع أن تجد فرص عمل جديدة بدلا من الوظائف التي ستحتلها الروبوت، فالثورات الصناعية عادة ما تكلف بعض الناس حياتهم، ولا أدري هل لدينا الوقت لتجنب الآثار السلبية للثورة الصناعية القادمة أم لا.

  أما الرئيس التنفيذ لشركة مايكروسوفت فقد قال: هذا التغير الشامل في استبدال العامل البشري بالروبوت هو حقيقة واقعة، ولكني أعتقد أننا يجب أن نركز أكثر علي المهارات الجديدة التي علي البشر اكتسابها بدلا من الهلع والخوف من الوظائف التي سنفقدها نتيجة لقيام الروبوت بأدائها. يجب أن نستثمر مزيد من الأموال في التعليم، ولا أقصد هنا تعليم الطلاب فقط ولكن تعليم من هم في منتصف العمر لكي يستطيعوا أن يجدوا وظائف لهم في سوق العمل الذي يتغير بشكل كبير.

يقول الأستاذ Erik Brynjolfsson بمعهد ماسشوستس للتكنولوجيا “نحن أمام عالم جديد سوف ينتج مزيد من الثروات وقليل من فرص العمل، هذا ليس شيء سيء ومن العار علينا أن نحوله الي شيء سيء”.


خاص: إيجيبت14

المصدر: فاينانشيال تايمز

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.