مكتب التحقيقات الفيدرالي استعان بشركة إسرائيلية لفك تشفير الأيفون

استعان مكتب التحقيقات الفيدرالي بشركة سيليبرت الإسرائيلية بدلا من شركة أبل لفك شفرة موبايل الأيفون لمرتكب مذبحة سانبرناردنيو

استعان مكتب التحقيقات الفيدرالي بشركة سيليبرت الإسرائيلية بدلا من شركة أبل لفك شفرة موبايل الأيفون لمرتكب مذبحة سانبرناردنيو

أستعان مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي بشركة إسرائيلية هي Cellebrite Mobile Synchronization Ltd. لفك تشفير موبايل الأيفون الخاص بالإرهابي سيد ريزوان فاروق مرتكب مذبحة سان برناردنيو في ولاية كاليفورنيا في شهر ديسمبر عام 2015.

أعلنت وزارة العدل الأمريكية يوم الثلاثاء 28 مارس 2016 انها تمكنت من الوصول الي المعلومات المخزنة داخل موبايل الإرهابي الذي نفذ مذبحة سان برناردنيو بولاية كالفورنيا، وقد ثدمت الشكر لطرف ثالث ساعدها في الوصول الي المعلومات المخزنة بالموبايل دون أن تذكر اسم الطرف الثالث.

مكتب التحقيقات الفيدرالية في معارك قضائية منذ أكثر من شهر مع شركة أبل لكي تجبرها علي مساعدتها في الوصول الي المعلومات المخنزنة علي موبايل أيفون 5 سي الخاص بمنفذ العملية الإرهابية في كاليفورنيا والتي يعتقد مكتب التحقيقات أن الموبايل به معلومات هامة يمكن أن تساعده في فك ألغاز هذه القضية.

أعلنت منظمة داعش أن من قاموا بالعملية الإرهابية وهم مجاهديها سيد ريزوان فاروق وزوجته تشفين مالك وهم من أصول باكستانية، ولكن مكتب التحقيقات لم يتوصل الي أي صلة مباشرة لمرتكبي المذبحة مع داعش ولم تستطيع حل هذا اللغز حتي الآن.

رفضت شركة أبل أمر قضائي بمساعدة الجهات الأمنية الأمريكية للدخول علي البيانات المخزنة علي الأيفون وتجاوز نظام التأمين والتشفير به، وقالت أن الطلب غير منطقي ويهدد خصوصية ملايين المستخدمين لموبايل أيفون. كما بررت رفضها بأنها لو استجابت لهذا الطلب فسوف تتوالي عليها طلبات مماثلة من الجهات الأمنية والشرطة في مختلف أنحاء العالم.

مكتب التحقيقات الفيدرالي هو بالفعل عميل للشركة الإسرائيلية “سيليبرت” قبل هذه القضية ولكن لم يعلن عن ذلك لدواعي أمنية.

الشركة الإسرائيلية تأسست عام 1999 كوحدة من الشركة اليابانية الشهيرة Sun Corporation. الشركة متخصصة في تكنولوجيا المعلومات للموبايل ويعمل بها أكثر من 250 خبير وهي تعلن انها تقوم بإتاحة الدخول علي أجهزة الموبايل لمساعدة سلطات التحقيق في القيام بعملها.

أرتفعت اسهم الشركة الإسرائيلية بحوالي 40% منذ 21 مارس 2016 عندما تسربت المعلومات عن قيام الشركة بمساعدة مكتب التحقيقات الفيدرالية ونجاحها في فك تشفير الأيفون.

نجاح الشركة في فك تشفير الأيفون أنهي معركة قضائية بين السلطات الأمريكية وشركة أبل في الوقت الحالي، ولكن من المتوقع أن تصل أوراق القضية الي المحكمة العليا الأمريكية للفصل في مستويات الخصوصية في عصر يعتمد فيه العالم كله علي الإنترنت في حياته اليومية.


خاص: إيجيبت14

المصدر: بلومبرج

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.