مصر: 22.2 مليار جنيه قيمة رخص الجيل الرابع

هل تستطيع شركات المحمول أن تسترد الاستثمارات التي ستدفعها لشبكة الجيل الرابع

هل تستطيع شركات المحمول أن تسترد الاستثمارات التي ستدفعها لشبكة الجيل الرابع

كشف مصدر حكومي رفيع أن شركات الاتصالات تسلمت العروض المالية والفنية لرخص وترددات الجيل الرابع للمحمول.

وجاءت أسعار الرخص كالتالي: 7 مليارات جنيه قيمة رخصة المحمول وترددات الجيل الرابع للشركة المصرية للاتصالات، و3.5 مليار جنيه قيمة رخص وترددات الجيل الرابع لشركة أورنج، و3.5 مليار جنيه قيمة رخص جديدة وترددات الجيل الرابع لشركة فودافون، و4.6 مليار جنيه قيمة رخص وترددات الجيل الثالث والرابع لشركة اتصالات مصر.

وأوضح المصدر أنه سيتم طرح رخصتين للاتصالات الدولية لشركتي فودافون وأورنج بقيمة 1.8 مليار جنيه للرخصة الواحدة، موضحًا أن 50% من قيمة رخص الاتصالات الجديدة سيتم تحصيلها بالدولار.

وشدد المصدر، على أن شركات الاتصالات لديها سيولة دولارية، ولديها القدرة على تسديد القيمة بالعملة الخضراء، مشيرًا إلى أن أسعار الرخص ليس مبالغًا بها، وأن الشركات كانت تتوقع سعرًا أكبر من ذلك.

وفي المقابل أكد أحد عصام الرئيس التنفيذي لفودافون مصر أنه في حال طرح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات خدمات الجيل الرابع بالدولار ستكون هناك مشكلة في الحصول على الرخصة، مشيرًا إلى أن الشركة لا تستطيع تدبير العملة الصعبة إلا من خلال القطاع المصرفي.

وقال مصدر مسؤول بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إن الجهاز ينوي تحصيل رسوم تراخيص الجيل الرابع عبر مزيج من العملتين المحلية والأجنبية. وأوضح في تصريحات أمس الأربعاء أن هذا لا يتناقض مع بنود قانون تنظيم الاتصالات.

وأضاف أن أغلب دول العالم تقوم بتفعيل مبدأ “سلة الرخص” بحيث يتم طرح جزء من رخص الاتصالات بعملة أخرى غير وطنية بهدف اجتذاب استثمارات أجنبية جديدة. وقال خالد شريف مساعد وزير الاتصالات السابق إن طرح جزء من مكونات تراخيص الجيل الرابع للاتصالات بالدولار سيعزز من النقد الأجنبي بالسوق المحلية، مشيرا إلى أن شركات المحمول يمكنها توفير الدولار عبر إيراداتها من خدمات التجوال الدولي، أو من شركاتها الأم.

في الوقت نفسه، تعتزم شركات المحمول تعيين مكاتب استشارية متخصصة لتقييم رخصة الجيل الرابع وجدواها فنيًا وماليًا والعائد المتوقع من الاستثمار بها، وتستهدف شركات المحمول تسعير قيمة رخصة الجيل الرابع من جانبها. وتوقع المسئولون زيادة استثمارات شركات المحمول التي تضخها في السوق المحلية سنويا عقب طرح رخص الجيل الرابع بنسبة 25% لتحديث الشبكات والمحطات بما يلائم خدمات الجيل الرابع.


خاص: إيجيبت14

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.