Advertisements

نظام “ميجاميمو” الجديد يضاعف سرعة الواي فاي 3 مرات ومجاله مرتين

نظام ميجاميمو لطلاب من معهد MIT للتكنولوجيا

نظام ميجاميمو لطلاب من معهد MIT للتكنولوجيا

ابتكر الباحثون في مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي (CSAIL) التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، إم آي تي، نظاماً جديداً يسرّع من نقل البيانات في الشبكات المكتظة. يسمى النظام ميجاميمو 2.0، وهو قادر على نقل المعلومات اللاسلكية بأكثر من 3 أضعاف سرعة الأنظمة الموجودة، ويضاعف مدى الإشارة أيضاً.

أزدحام في التردد

لا يوجد شيء يثير الإحباط أكثر من محاولة تحميل صفحة ويب على الموبايل عند الاتصال بشبكة مزدحمة. ونظراً لازدياد استخدام الموبايل بمعدل أسرع من التردد المستخدم من قبل الشبكات اللاسلكية، يتصاعد الصراع على أجزاء تتضاءل باستمرار من عرض الحزمة. لحسن الحظ، يقول الباحثون في مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي (CSAIL)، إنهم وجدوا حلاً محتملاً لهذا “الازدحام الطيفي”.

يشرح الفريق – في ورقة بحثية منشورة مؤخراً – أن مفتاح عمل نظام ميجاميمو 2.0 هو التنسيق بين عدة نقاط ولوج في الوقت نفسه، وعلى نفس التردد، ولكن من دون التسبب بحدوث أي تداخلات، وهذا يعني أن النظام قادر على تحسين الشبكات اللاسلكية من حيث السرعة، بمضاعفتها 3 مرات، ومن حيث قوة الإشارة بمضاعفة المدى مرتين، خصوصاً في الأماكن المليئة بآلاف الأشخاص الذين يتنافسون جميعاً على نفس الإشارة.

ولكن هل يعمل فعلاً؟

يمكن لإضافة المزيد من محولات البيانات (الراوتر) المساعدة على تحسين السرعة والمدى، إلى حد ما، ولكن في نهاية المطاف، يمكن أن تؤدي إضافة المزيد من الروتر إلى إبطاء الشبكة أيضاً، لأنها جميعاً تتنافس فيما بينها على نفس التردد Frequency.

وفقاً لبيان صحفي، فقد “طور الفريق خوارزميات خاصة لمعالجة الإشارة، بحيث تسمح لعدة أدوات بث مستقلة ببث البيانات على نفس المجال من التردد، إلى عدة مستقبلات مستقلة، من دون أن تتداخل فيما بينها.”

مقلدين أسلوب توم هافيرفورد وروبوته الذي يطوف البيت وهو يشفط الغبار حاملاً مشغل ملفات صوتية، وبهدف اختبار النظام، وضع الفريق 4 لاب توب على متن 4 روبوتات تنظيف رومبا (Roomba)، وجعلوها تطوف ضمن قاعة مؤتمرات مزيفة. ما هي النتيجة؟ لقد تمكن ميجاميمو من زيادة سرعة نقل البيانات لأجهزة اللاب توب بنسبة وصلت إلى 330%!

يقول عزالدين حامد، طالب الدكتوراه والمؤلف الرئيسي للبحث: “في العالم اللاسلكي الحالي، لا يمكننا حل مشكلة الازدحام في التردد بمجرد استخدام المزيد من أدوات البث، لأنها ستشوش على بعضها على أي حال. وتكمن الإجابة في جعل جميع نقاط البث تعمل معاً في نفس الوقت لاستخدام مجال التردد المتاح بفعالية.”

فريق العمل بمعهد MIT الذي أخترع نظام ميجاميمو: من اليسار باحث الدكتوراة عزالدين حامد وفي الوسط الأستاذة بالمعهد دينا خطاب  والي اليمن الباحث الزائر هيرهران راهول

فريق العمل بمعهد MIT الذي أخترع نظام ميجاميمو: من اليسار باحث الدكتوراة عزالدين حامد وفي الوسط الأستاذة بالمعهد دينا خطاب والي اليمن الباحث الزائر هيرهران راهول


المصدر: Science Alert

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: