إضافة تقنية تجعل سيارتك شبه ذاتية التحكم بـ 999 دولاراً أمريكياً فقط

جهاز كوما وان سيجعل سيارتك شبة ذاتية القيادة

جهاز Comma.ai سيجعل سيارتك شبة ذاتية القيادة

كوما اي آي- شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي الموجه للسيارات- كشفت الستار عن أول منتج رسمي لها، وهي إضافة تقنية تتعلق بالقيادة المستقلة بقيمة 999 دولاراً أمريكياً.

يمكن تركيبها على مجموعة صغيرة من نماذج السيارات المختارة. سيعمل المنتج مع مجموعة صغيرة من السيارات، مع آمال بالتوسع بالنسبة لمزيد من النماذج في المستقبل.

على غرار السائق الآلي لسيارة تسلا، يزعم كوما وَن أن بإمكانه أن يوصلك من ماونتن فيو إلى سان فرانسيسكو دون الحاجة إلى توجيه عجلة القيادة، أو الضغط على دواسة الوقود، أو حتى الفرامل. يمكن تركيبه على مجموعة صغيرة من السيارات المختارة، ولكن الشركة الصانعة، كوما أيه آي تأمل بجعله متوافقاً مع مزيد من النماذج في المستقبل.

يؤكد جورج هوتز، مؤسس كوما اي آي (Comma.ai)، أن حزمة الأدوات هذه لن تمنح السيارة قدرات ذاتية التحكم بشكل تام، “وهو ما يكافئ قدرات السائق الآلي لتسلا”. يستفيد كوما (Comma one) وَن من الرادارات الأمامية المدمجة في السيارة، وهو مزود بكاميرا أيضاً.

جورج هوتز، مؤسس كوما اي آي (Comma.ai) يجلس داخل السيارة التي تسير بدون سائق

جورج هوتز، مؤسس كوما اي آي (Comma.ai) يجلس داخل السيارة التي تسير بدون سائق

ما جعل تحديد 999 دولاراً كسعر ميسر للزبائن أمراً ممكناً، هو أن الإضافة التقنية صُنعت من مواد غير مكلفة. وتخطط الشركة ليكون المنتج متوفراً للشحن إلى الأسواق، قبل نهاية هذا العام وبكميات “محدودة للغاية”.

في النهاية، قد يولد هذا المنتج مناخاً تنافسياً سليماً في مجال القيادة الذاتية. إنْ تبين أن هذه التكنولوجيا فعالة بقدر ما توفره عروض المنتجات التي يقدمها أي صانع للسيارات، فقد تفتح باب الاحتمالات لتحقيق فوائد أكبر، ودفع عجلة الابتكار في هذا المجال. إنْ تمكن الزبائن من شراء حزم الأدوات بأسعار معقولة ليمنحوا سياراتهم الحالية قدرات السائق الآلي، ستضطر الشركات الصانعة للسيارات إلى تقديم حوافز أكبر، لتحمل الزبائن على تقبل فكرة شراء عروضها.


المصادر: TechCrunch

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: