5 حقائق مثيرة عن جوائز نوبل للكيمياء

الميدالية التذكارية لجائزة نوبل في الكيمياء

الميدالية التذكارية لجائزة نوبل في الكيمياء

أعلن في الـ 5 من أكتوبر الفائزون بجائزة نوبل للكيمياء، وجاء من بين الفائزين الفرنسي جان بيير سواج والأمريكي فريزر أستودارت والهولندي برنارد فرينجا.

وعشية الإعلان عن النتائج والفائزين بالجوائز، ذكرت وكالة تاس الروسية 5 حقائق مثيرة قد يجهلها كثر عن تاريخ عدد من الفائزين بتلك الجائزة.

الحقيقة الأولي عن “فريدريك سينجر”، ويعد سينجر العالم الوحيد الذي فاز مرتين بجائزة نوبل لعلوم الكيمياء، إذ حصل على جائزته الأولى في العام 1958 على دراساته في مجال تركيب الإنسولين، أما جائزته الثانية فكانت في العام 1980 لوضعه أسس قراءة التركيب التسلسلي للحمض النووي الـ”دي إن إيه”.

أما الحقيقة الثانية فهي عن “نيكولاي سيميونوف”، وسيميونوف هو الفائز الروسي الوحيد الذي حصل على جائزة نوبل في الكيمياء.

من بين أهم المنجزات العلمية لسيميونوف نظرية الانفجار الحراري لخليط الغازات، كما يعد سيميونوف واضع أسس النظرية الكمية للاحتراق والانفجار.

الحقيقة الرابعة هي أن من بين الأشياء المثيرة التي حصلت في تاريخ جوائز الكيمياء حصول عالمين من نفس العائلة على جائزة نوبل. ففي العام 1903 حصل العالمان بيير وماري كوري على جائزة نوبل في علوم الفيزياء، وبعد 8 سنوات تم منح ماري كوري جائزة نوبل أخرى، ولكن هذه المرة كانت في علوم الكيمياء.

وخامس حقيقة مثيرة في تاريخ الجائزة كانت حصول عالم الفيزياء الإنجليزي “إرنست رذرفورد” على جائزة نوبل في علوم الكيمياء عندما شرح التحول الصناعي للعناصر الكيميائية، وجاءت اكتشافاته الرئيسية في مجال وضع أسس نظرية النشاط الإشعاعي وتركيب الذرة بعد نيله الجائزة في مجال الكيمياء.


 المصدر: تاس

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.