هل تصدق أن العالم يقوم بتركيب 500 ألف لوح للطاقة الشمسية يوميا .. ولكن الفحم لايزال علي القمة

ألواح الطاقة الشمسية تنتشر بسرعة قياسية عالميا

ألواح الطاقة الشمسية تنتشر بسرعة قياسية عالميا

رغم ان الفحم لايزال يحتل المركز الأول بين المواد المستخدمة في إنتاج الطاقة الكهربائية، إلا أن العام الماضي شهد سرعة هائلة في إنتشار الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

حوالي 500 ألف من ألواح الطاقة الشمسية قام العالم بتركيبها كل يوم خلال العام الماضي في رقم قياسي لم يتحق من قبل لأستخدام الطاقة النظيفة في توليد الكهرباء، في محاولة جادة لإزاحة الفحم عن المركز الأول في المواد المستخدمة في محطات توليد الطاقة الكهربائية.

يتم تركيب أثنين من توربينات طاقة الرياح كل ساعة خلال العام الماضي في دول مثل الصين وفقا لتقرير هيئة الطاقة الدولية، حيث قام الخبراء في الهيئة بتعديل توقعاتهم في نمو الطاقة المتجددة وفقا للأرقام التي تم تحقيقها العام الماضي، حيث يقول المدير التنفيذي لمجموعة الخبراء بالهيئة فاتيح بيرول “نحن نراقب في سوق الطاقة العالمية بقيادة من الطاقة المتجددة، جزء من تطور الطاقة النظيفة يعود الي إنخفاض أسعار المواد المستخدمة في إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بشكل كبير خلال السنوات الخمس الماضية”.

مزرعة من توربينات طاقة الرياح

مزرعة من توربينات طاقة الرياح

تكلفة توليد الكهرباء من توربينات الرياح التي توجد علي الشواطئ أنخفضت بنسبة 30% خلال الفترة من عام 2010 حتي عام 2015، أما بالنسبة للطاقة الشمسية فقد إنخفضت التكلفة خلال نفس الفترة بنسبة تصل الي الثلثين. تتوقع الهيئة الدولية أن يستمر الإنخفاض بنسبة 15% خلال الخمس سنوات القادمة.

تقول الهيئة أن كمية الطاقة الكهربائية النظيفة المتولدة من خلال العام الماضي وصلت الي 153 جيجاوات، وهي كمية أكبر من إجمالي الطاقة الكهربائية التي تولدها دولة مثل كندا في العام، كما أنها أكبر من الطاقة النووية التي أضافها العالم خلال عام 2015.

المشكلة التي تواجه مصادر الطاقة النظيفة مثل محطات الطاقة الشمسية أو محطات الرياح أنها لا تنتج الكهرباء بشكل منتظم خلال كل أيام العام ، بعكس الوضع بالنسبة لمحطات الكهرباء التي تعمل بالفحم.

خلال عام 2015 تم توليد 39% من الإنتاج العالمي للكهرباء عن طريق الفحم، بينما الطاقة النظيفة بما فيها تلك المتولدة من خلال السدود علي الأنهار شاركت بحوالي 23% وفقا لتقديرات هيئة الطاقة الدولية التي تتوقع أن ترتفع نسبة مساهمة الطاقة النظيفة الي 28% بحلول عام 2021 أي ما يوازي كل الطاقة الكهربائية التي تنتجها الولايات المتحدة والأتحاد الأوربي مجتمعة.


خاص: إيجيبت14

المصدر: فاينانشيال تايمز

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.