5 اختراعات ألمانية بسيطة سهّلت حياتنا

القابس الجداري أو الخابور

القابس الجداري أو الخابور

عرف ألمانيا بكثرة مخترعيها واختراعاتها خاصة في مجالات العلوم والصناعات وعالم السيارات ومنها أيضا ما نعتمده في الاستخدامات اليومية البسيطة.

ومن أهم المخترعين الذين عرفتهم ألمانيا في القرن العشرين نجد أرتور فيشر الذي توفي في 27 يناير 2015 عن عمر 96 عاما مخلّفا أكثر من 1100 اختراع، ما يجعله أكثر المخترعين إنتاجا في العالم.

وحاول فيشر إيجاد حلول للمشاكل اليومية من خلال اختراعاته التي كان أولها عام 1948 عبر ابتكار آلة إضاءة تُربط بالكاميرا وتُفتح مع الكاميرا، وقد غيّر “الفلاش” المرتبط بالكاميرا عالم التصوير الفوتوغرافي في القرن الماضي.

ولم يكن فيشر المخترع الوحيد الذي حاول تقديم اختراعات تسهل الحياة اليومية وتقدم ابتكارات بسيطة وطريفة إذ من بين تلك الاختراعات نجد ما يلي:

القابس الجداري أو الخابور

وهي آلة بسيطة تُصنع من اللدائن وتُثبت داخل الجدار ويُدخَل فيها برغي حشراً، اخترعها الألماني أرتور فيشر في سنة 1958. وقد راجت فكرة القابس الجداري وتعددت استخداماته في الوقت الحاضر، ولم تقتصر على مجال البناء فقط، إذ يستخدم القابس أيضا في تثبيت العظام في الطب.

وعاد حفظ حرارة المشروبات (الترمس)

اخترع شخص ألماني في بدايات القرن التاسع عشر وعاء “التِرمس” الحافظ للحرارة، وكان هذا الشخص يعمل في مجال تصنيع الكؤوس الزجاجية عن طريق النفخ، وقرر يوما صنع وعاء مجوف يمكنه نقل الغاز ومن ثم انتبه لخاصية الحفظ التي يتمتع بها هذا الوعاء فاستخدمه في حفظ السوائل.

وعاء "الترمس"

وعاء “الترمس”

من المعروف أن إيطاليا هي بلد السباجيتي وهي بلد المثلجات “آيس كريم” إلا أن ألمانيا كانت موطن اختراع طبق الـ”سباجيتي بالمثلجات” حيث قدّم المخترع الألماني من أصل إيطالي داريو فونتانيلا هذا الطبق لعائلته عام 1969، ومن ثم اشتهر الطبق في جميع أنحاء العالم.

سباجيتي بالمثلجات

سباجيتي بالمثلجات

 المثقب الكهربائي (الشنيور)

في عام 1895 رغب عاملان ألمانيان في تسهيل وتسريع عملهما في مجال البناء وخاصة في أثناء ثقب الجدران، واستخدما جهازا كهربائيا لتسريع العملية، وهو ما جعل المكتشف الألماني إميل فاين ينتبه للأمر فقام بصنع المثقب الكهربائي الذي أصبح جزءا أساسيا من العمل في الوقت الحاضر ولا يمكن الاستغناء عنه في مجال البناء.

معجون الأسنان

اكتشف الصيدلاني الألماني أوتومار فون ماينبورغ في درسدن معجون الأسنان بعد إجرائه عدة تجارب لصناعة معجون فاخر يحتوي على الكلس والدهون الأساسية ودهن النعناع. وكان فون ماينبورغ يطمح إلى صناعة معجون يساعد المرضى الذين يعانون من وجع الأسنان، وفون ماينبورغ هو من أعطى اسم “كلورودونت” للمعجون المعروف.

معجون الأسنان

معجون الأسنان


المصدر: دويتشه فيله

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.