الجزيرة البلاستيكية: كيف حول الأنسان الطبيعة الخلابة الي مقبرة

المخلفات البلاستيكية التي يلقيها الإنسان في الماء تدمر الطبيعة التي نعيش فيها بطريقة لا يمكن تخيلها

المخلفات البلاستيكية التي يلقيها الإنسان في الماء تدمر الطبيعة التي نعيش فيها بطريقة لا يمكن تخيلها

نشرت شبكة”سي أن أن” موضوعا عن الجزيرة البلاستيكية التي يطلق عليها ميدواي أتول Midway Atoll وهي تقع شمال المحيط الهادي وتمتاز بطبيعتها الخلابة ورمال شواطئها الناعمة.

جزيرة “ميدواي أتول” هي مثال لما فعلته الحضارة البشرية بالطبيعة عندما ألقت عليها بمخلفات من مختلف الأشكال والنواع فيها عبوات بلاشتيكية وبقايا حاسبات إلكترونية وأدوات صحية وخوذة دراجة نارية وكل ما تتخيله ضروريا لقتل الحياة البرية للطيور والأسماك وفي النهاية قتل للبشر.

هذه الجزيرة لا يقطنها بشر ولذلك فالمخلفات ليست من إنتاج سكان الجزيرة ولم تسقط النفايات عليها من طائرة وأيضا ليست مخلفات سفية عابرة أمام الجزيرة، وإنما في الغالب هذه المخلفات هي نتاج للحضارة البشرية علي بعد آلاف الكيلومترات من الجزيرة وفي الغالب وصلت إليها من الولايات المتحدة والصين ودول أخري شاركت في هذه الجريمة.

خريطة توضح مكان الدزيرة شمال المحيط الهادي بين الساحل الغربي للولايات المتحدة وسواحل الصين واليابان

خريطة توضح مكان الدزيرة شمال المحيط الهادي بين الساحل الغربي للولايات المتحدة وسواحل الصين واليابان

المخلفات البلاستيكية تشكل جزءا أساسيا من حياتنا اليومية فهي أكواب القهوة التي نتناولها علي مدار الساعة وزجاجات المياة وأكياس السوبرماركت وينتهي بها الأمر في مكان هاديء علي جزيرة بشمال المحيط الهادي لكي تزاحم الطيور والأسماك وتسمم الحياة البرية.

يقول الخبراء أن كل الأشياء البلاستيكية التي قام الإنسان بصنعها منذ أخترع مادة البلاستيك لازالت موجودة في الطبيعة حتي الآن ولن تتلاشي بعد. يوجد في المحيطات اليوم حوالي 5 تريليون قطعة بلاستيكية قام الإنسان بالتخلص منها برميها في المياة. صرح الخبراء أنه بحلول عام 2050 سوف يوجد في البحار والمحيطات عبوات ومخلفات بلاستيكية أكثر مما يوجد بها من أسماك (من ناحية الوزن).

جانب من المخلفات البلاستيكية التي توجد علي الجزيرة

جانب من المخلفات البلاستيكية التي توجد علي الجزيرة

يتم إلقاء حوالي 8 مليون طن من المخلفات البلاستيكية في المحيطات سنويا. الولايات المتحدة تقول أنها تستهلك 2.5 مليون زجاجة بلاستيكية كل ساعة، فاين يكون مصيرها؟

حتي الآن لم يشعر العالم بخطورة المخلفات البلاستيكية التي ينتجها كل ساعة ويحتاج الي التخلص منها، وبالطبع لن يجد أسهل من البحار والمحيطات لكي يلقيها بها.

map-midway

الجزيرة البلاستيكية

 جزيرة ميدواي تقع تقريبا في في منتصف المسافة بين ساحل امريكا الشمالية والساحل الشرقي لقارة أسيا ولا تستطيع أن تصل إليها إلا بتصريح من الحكومة الأمريكية وبأستخدام طائرة خاصة. يقول مراسل “سي أن أن” أن أول ما يستقبلك عن الهبوط للجزيرة هي الرائحة الفظيعة التي تصل الي حلقك من آلاف الطيور التي نفقت علي الجزيرة بسبب المخلفات. زيارة المراسل كانت في شهر يونيو وهو الشهر الذيتهبط فيه الطيور المهاجرة بالملايين لكي تضع صغارها علي الجزيرة ثم تطير معها لاستكمال الرحلة.

آلاف الطيور تلقي مصرعها عندما تلتقط أجزاء من المخلفات البلاستيكية وتبتلعها ظنا منها أنها طعام لها ولصغارها. فهذه القطع البلاستيكية الصغيرة لا تستطيع معدة الطيور أن تهضمها أو تتخلص منها مما يتسبب في نفوقها.

أجزاء بلاستيكية تظهر في جسم طائر الباتروس الذي لقي حتفه بسبب المخلفات

أجزاء بلاستيكية تظهر في جسم طائر الباتروس الذي لقي حتفه بسبب المخلفات

من الأسماك الي مائدتك

14% فقط من المخلفات البلاستيكية يتم إعادة تدويرها

14% فقط من المخلفات البلاستيكية يتم إعادة تدويرها

عندما وضع مراسل “سي ان ان” يده علي رمال الشاطيء استطاع بسهولة ان يشاهد مع الرمال أجزاء صغيرة من البلاستيك في حجم حبات الرمال، وهو ما يطلق عليه نشطاء البيئة مصطلح “نانو بلاستيك” وهي تشير الي المخلفات البلاستيكية التي بفعل الطبيعة تحولت الي حبيبات صغيرة جدا تختلط برمال الشاطي وبمياة المحيطات وبالطبع سوف تأكلها الأسماك التي ينتهي بها الأمر علي مائدة الإنسان الذي يبتلعها مع لحوم الأسماك.

الكارثة البيئة سوف تصل الي كل إنسان علي سطح الأرض سواء في تلوث للمياة والهواء أو عندما تتداخل حبيبات البلاستيك الصغيرة في قائمة طعامه، عندما تنتشر هذه الكارثة سوف يضيء الأنوار الحمراء لكي يتنبه الإنسان الي الكارثة البيئية التي صنعها لنفسه.

أكثر الدول الأسيوية مساهمة في تلوث البيئة بالمخلفات البلاستيكية.

أكثر الدول الأسيوية مساهمة في تلوث البيئة بالمخلفات البلاستيكية.


خاص: إيجيبت14

المصدر: سي ان ان

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.