تركيا: التحقيق مع 10 آلاف مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي

حركة شد وجذب عنيفة بين الحكومة التركية ومواقع التواصل الإجتماعي

حركة شد وجذب عنيفة بين الحكومة التركية ومواقع التواصل الإجتماعي

قالت وزارة الداخلية التركية إن السلطات تحقق مع 10 آلاف مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي للاشتباه باستخدامهم تلك المواقع لدعم الإرهاب. غير أن جماعات حقوقية وبعض الدول الغربية ترى أن إردوغان يستغل حالة الطوارئ لسحق معارضيه.

قالت وزارة الداخلية التركية اليوم السبت (24 ديسمبر 2016) إن السلطات تحقق مع 10 آلاف مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي للاشتباه باستخدامهم تلك المواقع لدعم الإرهاب. يأتي ذلك في خضم حملة واسعة النطاق أثارت قلق الجماعات الحقوقية وبعض حلفاء تركيا في الغرب.

وبعد محاولة انقلاب عسكري فاشلة في يوليو فصلت تركيا أو أوقفت عن العمل أكثر من 100 ألف شخص. وتواجه تركيا تهديدات أمنية من مسلحين أكراد ويساريين ومن تنظيم “داعش” الإرهابي. وتقول تركيا إن هذه الإجراءات ضرورية للقضاء على مؤيدي الانقلاب وغيرهم من الإرهابيين. وقالت وزارة الداخلية اليوم السبت إن الحرب على الإرهاب يجري خوضها “بعزم وتصميم” على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضافت الوزارة أنه خلال الشهور الستة الماضية اعتقلت السلطات 3710 أشخاص للتحقيق معهم. وقالت إن من بين هؤلاء تم اعتقال 1656 شخصاً رسمياً في حين مازال التحقيق مستمراً مع 84 شخصاً. وقالت إن الباقين، ويبلغ عددهم 1970، تم إطلاق سراحهم رغم أن 1203 منهم ما زالوا تحت المراقبة.

غير أن جماعات حقوقية وبعض دول الغرب ترى أن الرئيس رجب طيب إردوغان يستغل حالة الطوارئ الحالية في سحق معارضيه. ومنذ المحاولة الانقلابية أغلقت أكثر من 150 وسيلة إعلام كما تم اعتقال 140 صحفياً. وتؤكد جماعات معنية بمراقبة الإنترنت إن حجب مواقع تويتر وفيسبوك يتكرر خصوصاً في أعقاب وقوع هجمات تفجيرية أو غيرها من الهجمات الدامية.

ويقول خبراء فنيون في الجماعات المعنية بمراقبة الإنترنت إن انقطاع الخدمة مؤقتاً في مواقع التواصل الاجتماعي يجري عن عمد ويهدف جزئياً لوقف نشر صور الهجمات أو المعلومات بشأنها. من جانبها تنفي تركيا أنها تحجب مواقع الإنترنت وتلقي باللائمة في ذلك على كثافة إقبال المستخدمين عليها بعد وقوع أحداث كبرى.


المصدر: خ.س/ع.ش(رويترز)

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.