وفاة آخر رجل مشى على القمر

gene-cernan-02توفي رائد الفضاء السابق يوجين سيرنان عن عمر ناهز 82 عاما الذي كان آخر شخص مشى على القمر وباق على قيد الحياة. وكان سيرنان قد هبط على القمر في رحلة (أبولو 17) عام 1972.

قالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إن رائد الفضاء السابق يوجين سيرنان الذي أصبح آخر رائد فضاء يسير على القمر توفي أمس الاثنين ( 16 يناير 2017) عن عمر ناهز 82 عاما. وأضافت ناسا في بيان دون الخوض في تفاصيل أن سيرنان الذي كان أيضا أحد أوائل الرجال الذين يسبحون في الفضاء توفي محاطا بأسرته.

وسار سيرنان وزميله في رحلة (أبولو 17) رائد الفضاء هاريسون شميت على القمر في 11 ديسمبر 1972 عندما هبطا من مركبتهما على سطح القمر. و10 أشخاص فقط، وجميعهم رواد فضاء أمريكيون، فعلوا ذلك قبل ذلك التاريخ ولم يفعلها أحد منذ ذلك الحين.

قائد رحلة أبولو 17 لحظة خروجه من الكبسولة الفضائية ووصوله الي الأرض

قائد رحلة أبولو 17 يوجين سيرنان لحظة خروجه من الكبسولة الفضائية ووصوله الي الأرض

وعلى مدى 3 أيام قطعا أكثر من 30 كيلومترا في مركبة قمرية وجمعا أكثر من 100 كيلوجرام من الأحجار والصخور خلال عملية استكشاف للفوهات والتلال استمرت 22 ساعة. وكتب سيرنان وهو طيار سابق بالبحرية في مذكرات عنوانها (آخر رجل على القمر) “أدركت أنني تغيرت في الأيام الثلاثة الماضية وأنني لم أعد أنتمي للأرض فقط. من الآن فصاعدا سأنتمي للكون“.

وحسب معلومات عن عائلته توفي سيرنان بسبب مشكل صحية كان يعاني منها منذ فترة طويلة. وذكر بيان النعي من عائلته أن سيرنان واصل شغفه بمعرفة واستكشاف الكون حتى مع تقدمه في العمر وكان “يدعو ويشجع قادتنا والشباب بأن لا يكون هو أخر من يسير على القمر“.


المصدر: ز.أ.ب/ط.أ (رويترز، ا ف ب)

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.