أسوأ الهجمات الخبيثة التي تعرض لها العالم بالربع الثاني من 2017

المشاركون في المؤتمر الدولي للقرصنة والذي عقد في مدينة هامبورج في ألمانيا ديسمبر 2016

 لخّص تقرير صادر عن “كاسبيرسكي لاب” أسوأ الهجمات الخبيثة التي ضربت العالم خلال الربع الثاني فقط من عام 2017، إذ لم تخلو عناوين الأخبار من هذه الهجمات التي دفعت بالعديد من الشركات والمؤسسات للوصول إلى حالة من التجمد أو إلغاء المواعيد الطبية في دول مثل بريطانيا.

وأشار تقرير “اتجاهات الهجمات المتقدمة المستمرة (APT) للربع الثاني”، الصادر عن الشركة، إلى أن الفترة ما بين أبريل وصولاً إلى يونيو شهدت هجمات إلكترونية خبيثة من قبل عصابات استخدمت اللغات الروسية والإنجليزية والكورية والصينية، إليكم أبرز ما ورد بالتقرير:

هجمات “يوم الصفر” أو “Zero-Day”

أشار التقرير إلى أن عصابتي “Sofacy” و”Turla” اللتان يتحدث أفرادها الروسية، لجأت لثلاثة أنواع من هجمات “يوم الصفر” التي استهدفت الأجهزة المشغّلة بأنظمة “أندرويد”، وتعمل هجمات “يوم الصفر” على استغلال الثغرات الأمنية بالبرمجيات لينشر المهاجمون تلك الثغرات بين القراصنة ومنحهم فترة قصيرة لنشر الأدوات الخبيثة وإحداث ضرر كبير.

حملة “Gray Lambert”

وصفت “كاسبريسكي لاب” المصادر التي استخدمتها عصابة “Lamberts” المتحدّثة بالإنجليزية، بهذا الهجوم بكونها “أكثر الوسائل الهجومية تطوراً حتى وقتنا الراهن”، وذلك بسبب تطورها وتعقيدها.

هجمات “واناكراي”

انتشرت هذه الهجمات في 12 مايو حول العالم، واستغل القراصنة الثغرات الأمنية في أنظمة “مايكروسوفت” والتي نشرها قراصنة عبر الإنترنت، ورغم تقديم الشرة لتحديثات في مارس، إلا أن الهجمات واصلت الانتشار بسبب عدم التزام بعض المستخدمين، إذ قامت هذه الهجمات بوضع قفل على الأجهزة وحبس الملفات مقابل الحصول على فدية لفكّه بعملة “بيتكوين”، وقد شبّهت الوسائل المستخدمة بهذاالهجوم بتلك التي شهدتها حملة “لازاروس” سابقاً.

هجوم “ExPetr”

تكرر مشهد برامج الفدية مجدداً في 27 يونيو، ليضرب هذا الهجوم عدداً من المؤسسات في أوكرانيا وروسيا وبعض الأماكن بأوروبا، ووجد الخبراء صلة ضعيفة بينه وبين تهديد “Black Energy”.


المصدر: كاسبريسكي

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.