هل ستسيطر فيسبوك علي الصحف .. بعد تقدم منحة لتمويل 80 وظيفة للصحف فى انجلترا

مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك

أعلنت شركة فيسبوك عن تبرعها بملغ 4.5 مليون جنيه استرلينى لتمويل 80 وظيفة فى الصحف المحلية بإنجلترا على مدى العامين المقبلين، فى الوقت الذى تواجه فيه الشركة مزيدا من الأسئلة حول علاقتها مع وسائل الإعلام والتأثير طويل المدى على العملية الإعلامية.

وستقوم شركة المنصات الإجتماعية بتوفير الأموال لدعم تكلفة الصحفيين المتدربين العاملين فى غرف الأخبار فى جميع أنحاء بريطانيا بهدف تقديم “التقارير من المدن التى فقدت صحافتها المحلية أو محرريها المتميزين”.

وكانت فيسبوك تصر بوضوح قبل ذلك أن سياستها تعمل على الاهتمام بالعلاقة مع الناشرين بهدف تنمية أرباحهم، بدلا من تقديم تحويلات نقدية مباشرة لتمويل تكلفة العمل الصحفى، وهذا البرنامج هو محاولة “فيسبوك” الأولى من نوعها فى أى مكان فى العالم، حيث سيأخذ شكل التبرع النقدى إلى مؤسسة المجلس الوطنى لتدريب الصحفيين NCTJ وهى مؤسسة خيرية مسجلة.

وستقوم هذه المؤسسة لاحقا بتوزيع المبلغ على الناشرين المحليين، لإعطاء الصحفيين الشباب التدريب الملائم وفق الخطة وتوظيفهم بعد ذلك فى الصحف المحلية لمدة عامين يتضمنهما البرنامج كمرحلة أولى.

شارلى بيكيت، أستاذ الإعلام بكلية لندن للاقتصاد، رحب بحرارة بهذه الفكرة، ولكنه حذر الصحف من أنها ستصبح أكثر اعتمادا على الأموال القادمة من “فيس بوك”، مؤكدا أن مثل هذه الخطوة يمكن أن تغير العلاقة بين الناشرين وشركة المنصات الاجتماعية.

أما جوان بوتشر، الرئيس التنفيذى لمؤسسة NCTJ فاعترفت بوجود قلق من الناشرين تجاه تأثير فيسبوك على صناعة الإعلام، ولكنها أكدت أن “خبراتنا فى العمل مع فيس بوك أثبتت إيجابيتها حتى الآن”.


المصدر: EEF

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.