طموحات فيسبوك للعملة الرقمية تصطدم بالكونجرس الأمريكي

مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لفيسبوك مع مدير الشؤون الخارجية في فيسبوك نيك كليج

قوبل إعلان فيسبوك الشهر الماضي عزمها إطلاق عملة مشفرة باسم “ليبرا” بترحيب وتشكك متساويين.

الذي تعرضه عملة ليبرا يبدو ثوريا: عملة عالمية مشفرة قادرة على إيصال المعاملات البنكية عبر المحمول إلى مختلف أرجاء الكوكب.

ولكن حتى إذا نحينا جانبا العقبات القانونية المتوقعة، فإن البنية التحتية المحدودة للإنترنت في العديد من الدول النامية تعنى أن عملة ليبرا في صورتها المقترحة تبدو حلما بعيد المنال، حسبما كتب باتريك جينكينز في فايننشال تايمز.

ما الذي تقترحه فيسبوك؟

في وثيقة سياسة العملة، تعرض فيسبوك ليبرا كعملة مشفرة عالمية تتيح للأشخاص حول العالم تخزين ونعمل الأموال باستخدام حساباتهم على فيسبوك فقط. المليارات حول العالم في الدول النامية ممن ليس لديهم قدرة على فتح حساب بنكي، أو تحويل أموال، أو الحصول على قرض ستتاح لهم الفرصة لتحقيق كل ذلك من خلال تطبيق واحد، وهو ما ينهي فعليا أهمية الحسابات البنكية التقليدية.

ولكن ما يجعل ليبرا عملة فريدة في عالم العملات المشفرة هو أنها مدعومة بسلة من الأصول، تتكون بالأساس من الودائع المصرفية والأوراق المالية الحكومية منخفضة المخاطر. وهذا من شأنه أن يساعد في تقليل تقلبات العملة، ويعمل على استقرار سعر صرفها مقابل العملات التقليدية.

إلى أي مدى تبدو خطة فيسبوك واقعية؟

إذا افترضنا حسن النوايا لدى مارك زوكربرج مؤسس فيسبوك، فإن طموحاته بالتأكيد مثيرة للإعجاب.

ولكن كما يشير جينكينز في مقاله فإن النوايا الحسنة غالبا ما تتحول إلى واقع مخيب للآمال.

وتبقى هناك عقبات حقيقية أمام ليبرا لتصبح عملة مستخدمة في البلدان النامية. نحو 75% من 1.7 مليار شخص مستبعدين ماليا في العالم ليست لديهم القدرة علي التعامل مع الإنترنت. وتبقى البنية التحتية للنطاق العريض بدائية في العديد من الدول النامية.

وفي حين تتزايد ملكية أجهزة الموبايل، فإن الكثير من الناس لا يستطيعون شراء أنواع الموبيلات التي يمتلكها المستخدمون في الاقتصادات المتقدمة. وعلاوة على ما سبق هناك أيضا سؤال حول رسوم المعاملات المالية.

تقول فيسبوك إن أي رسوم ستكون منخفضة، ولكن من الصعب أن تقنع أناس يعيشون بدخل منخفض في اقتصادات تحيا بالكامل على المعاملات النقدية بأن يدفعوا رسوما في كل مرة يرغبون فيها في إجراء تحويل، وهو أمر اختارت فيسبوك أن تتجاهله حتى الآن.

Libra

ليبرا – عملة فيسبوك الرقمية

الكونجرس الأمريكي يطالب فيسبوك بإيقاف تطوير العملة الرقمية

طالب الكونجرس الأمريكي شركة فيسبوك بأن توقف مؤقتا تطوير عملتها الرقمية “ليبرا” لأن أعضاء الكونجرس بحاجة الي مزيد من الوقت للتحقق من تأثير العملة الرقمية علي البنوك والمعاملات المالية في الولايات المتحدة وتأثرها علي الأقتصاد العالمي.

قالت صحيفة الجارديان البريطانية أن هناك رسالة من رؤساء لجان الخدمات المالية ولجانها الفرعية بالكونجرس من الحزب الديموقراطي، يطلب المشرعون من الشركة “الكف فوراً عن خطط تطوير العملة الرقمية”.

يقول الخطاب: “نظرًا لأن فيسبوك هو بالفعل في أيدي أكثر من ربع سكان العالم ، فمن الضروري أن تتوقف الشركة وشركاؤها على الفور عن خطط تطوير العملة الرقمية حتى تتاح للهيئات التنظيمية والكونجرس فرصة لدراسة هذا الموضوع واتخاذ الإجراءات اللازمة”.

“خلال هذا فترة التوقف، نعتزم عقد جلسات استماع علنية حول مخاطر وفوائد الأنشطة القائمة على العملة المشفرة واستكشاف الحلول التشريعية. إن الاستمرار في تطوير العملة الرقمية قبل أن نتمكن من القيام القيام بالدراسات اللازمة يجعلنا نخاطر بتطبيق نظام مالي كبير يؤدي فشله الي عواقب وخيمة”.

على الرغم من أن شركة فيسبوك قادت عملية تطوير العملة الرقمية “ليبرا”، وستعمل على إنشاء “محفظة” المستهلك الأولى للعملة من خلال فرع Calibra التابع لها، إلا انه سيتم تسليم التطوير الفعلي للخدمة إلى منظمة ليبرا، وهي منظمة يقع مقرها في جنيف سويسرا.

منظمة ليبرا يساهم فيها شركاء كثيرون منهم فودافون و فيزا و لوفت و كوين بايز وفيسبوك التي من المتوقع أن يكون لها السيطرة الفعلية علي عمليات العملة الرقمية لأنها تمتلك الشبكة التي ستعمل عليها ليبرا.

خطاب الكونجرس، الذي تم تسليمه إلى كل من مارك زوكربيرج، شيريل ساندبرج عضوة مجلس المديرين في فيسبوك، والرئيس التنفيذي لشركة ليبرا ، ديفيد ماركوس ، يشير إلى أن الشركة سوف تواجه رحلة وعرة عندما تبدأ جلسات الكونجرس في الإنعقاد.


المصدر: وكالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.