تحقيقات لـ40 ولاية أمريكية ضد احتكار شركتي فيسبوك وجوجل

شعار فيسبوك في معرض للتكنولوجيا في باريس يوم 16 مايو 2019

شعار فيسبوك في معرض للتكنولوجيا في باريس يوم 16 مايو 2019

أعلنت مجموعتان من ممثلي الإدعاء في ولايات أمريكية يوم الجمعة 6 سبتمبر عن تحقيقين منفصلين بشأن انتهاكات محتملة لقانون مكافحة الاحتكار تشمل شركات كبرى للتكنولوجيا مثل جوجل وفيسبوك.

ويركز التحقيق الأول، الذي تقوده نيويورك ويشمل 7 ولايات أخرى ومنطقة كولومبيا، على فيسبوك. ولم يحدد التحقيق الثاني الذي أعلنته تكساس، ومن المرجح أن يشمل ما يصل إلى 40 ولاية أخرى، الشركات المستهدفة لكن من المتوقع أنه يركز على جوجل.

وقالت ليتيتيا جيمس المدعية العامة لولاية نيويورك في تغريدة على تويتر ”أنا أطلق تحقيقا بشأن فيسبوك لتقرير ما إذا كانت أفعالها قد عرضت بيانات للمستهلكين للخطر أو خفضت جودة خيارات المستهلكين أو زادت أسعار الإعلانات“.

وأضافت قائلة ”يجب على أكبر منصة للتواصل الاجتماعي في العالم أن تتقيد بالقانون“.

وقال مكتب المدعي العام لولاية تكساس كين باكستون إنه يقود تحقيقا بشأن شركات كبرى للتكنولوجيا، لكنه لم يذكر اسماءها.

وأبلغ مصدر مطلع رويترز أن من المتوقع أن يركز ذلك التحقيق، الذي من المرجح أن يشمل المدعين العموميين لأكثر من 40 ولاية، على جوجل.

وعلى المستوى الاتحادي تجري وزارة العدل ولجنة التجارة الاتحادية تحقيقات تشمل فيسبوك وجوجل وأبل وأمازون بشأن انتهاكات محتملة أيضا لقانون مكافحة الاحتكار.

يمكن أن تؤدي التحقيقات الي إجراءات قانونية حاسمة ضد شركات التكنولوجيا الكبرى، كما واجهت شركة مايكروسوفت قبل 20 عامًا. وقد يؤدي ذلك إلى تفتيت الشركات ، كما دعا عدد من المرشحين للرئاسة في الأشهر الأخيرة.

شعار شركتي جوجل وفيسبوك

شعار شركتي جوجل وفيسبوك

ما هو تحقيق مكافحة الاحتكار؟

توجد لوائح مكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة لمنع الشركات من الاحتفاظ بالكثير من القوة المركزية على الصناعة.

يمكن للمشرعين على مستوى الولايات والمستوى الفيدرالي اتخاذ إجراءات لتشجيع المنافسة من خلال منع عمليات الاندماج ، وتفتيت الشركات الكبرى ، ومعاقبة الشركات على السلوك غير التنافسي مع الغرامات.

لماذا تخضع فيسبوك للتحقيقات؟

وقال مسئول إن تحقيقات مكافحة الاحتكار التي أعلنتها الحكومة الفيدرالية يوم الجمعة 6 سبتمبر ستبحث “ما إذا كان فيسبوك خنق المنافسة وعرض المستخدمين للخطر”.

تم اتهام فيسبوك بالسلوك المعادي للمنافسة، بما في ذلك شراء شركات التكنولوجيا المنافسة ونسخ الميزات من تطبيقات آخري منافسة للشركة.

وقال المسئول: “سوف نستخدم كل أداة تحقيق تحت تصرفنا لتحديد ما إذا كانت إجراءات فيسبوك قد تعرض بيانات المستهلك للخطر، أو تقلل من جودة خيارات المستهلكين، أو تزيد من سعر الإعلان”.

لماذا تخضع جوجل للتحقيقات؟

سيتم إجراء تحقيق منفصل مع جوجل من قبل مجموعة من الحزبين الجمهوري والديموقراطي وهي مؤلفة من حوالي 13 مدعي عام، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.

التفاصيل غير متاحة ونادرة قبل إعلان التحقيق، لكن صحيفة وول ستريت تشير إلى أن المدعين سيركزون على تأثير جوجل على أسواق الإعلانات الرقمية.

ما تأثير هذه التحقيقات علي الشركتين؟

وقال سيليان كيران، خبير حماية الخصوصية والرئيس التنفيذي لشركة إيثيكا لخصوصية المعلومات، إن أحدث التحقيقات في مكافحة الاحتكار تُظهر أن نموذج الأعمال الأساسي لأكبر شركات التكنولوجيا في العالم يتعرض للتهديد بشكل متزايد.

“يجب أن ينظر إليهم كقائد بارز لكل الشركات؛ إن الالتزام بحماية بيانات المستخدمين ليس اختياريًا، بل أصبح التعامل الأفضل مع بيانات المستخدمين والطرق السليمة والعادلة لإدارة الشركات أساسيا لنمو أعمال شركات التكنولوجيا وممارسة الأعمال التجارية بطريقة آمنة. “

تواجه فيسبوك أيضًا عمليات رد فعل قوية من الأتحاد الأوربي، حيث تمت الموافقة على اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR) في عام 2018. في حين أن حماية البيانات على مستوى الولايات في الولايات المتحدة لن يكون بنفس تأثير الإجراءات الفيدرالية المركزية، ورغم ذلك فإن الولايات لديها القدرة على فرض غرامات كبيرة في جرائم مكافحة الاحتكار.


المصدر: وكالات

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.