أول روبوت يدخل المحطة الفضائية الدولية يعود الي الأرض

الروبوت فيدور مع رائد الفضاء الروسي ألكسندر الكسندروفيتش داخل المحطة الفضائية الدولية

الروبوت فيدور مع رائد الفضاء الروسي ألكسندر الكسندروفيتش داخل المحطة الفضائية الدولية

أعلنت وكالة الفضاء الروسية “روس كوسموس” عودة مركبة الفضاء سويوز “إم إس 14” وهبوطها بنجاح ليلة السبت 6 سبتمبر في كازاخستان، وعلى متنها الروبوت “فيدور” كأول روبوت ترسله روسيا إلى الفضاء.

وقالت “روس كوسموس” في بيان على “تويتر”: إن “مركبة الفضاء سويوز إم إس 14، والتي يوجد على متنها الروبوت فيدور أجرت عملية هبوط ناجحة في كازاخستان في الساعة 00​​​:32 بتوقيت موسكو”، مشيرة إلى أن “العملية بمجملها، بدءا من نقل الروبوت إلى المدار والهبوط جرت بشكل طبيعي”.

وجرى إطلاق مركبة الفضاء “سويوز إم إس-14،” وعلى متنها الروبوت “فيدور”، في مدار أرضي منخفض يوم 22 أغسطس الماضي، وبعد خمسة أيام، وفي المحاولة الثانية التحمت المركبة بمحطة الفضاء الدولية.

وجرى نقل الروبوت، إلى المحطة في 29 أغسطس، وبحسب وكالة “ناسا”، كان من المقرر فصل “مركبة سويوز إم إس-14″، عن محطة الفضاء الدولية في 6 سبتمبر الساعة 21.13 بتوقيت موسكو، والهبوط في كازاخستان في 7 سبتمبر في الساعة 0:35 بتوقيت موسكو.

الروبوت البشري Skybot F850 المعروف باسم فيدور، أجري مجموعة من الاختبارات من قبل طاقم رواد الفضاء الروسيين خلال إقامته التي استمرت أسبوعين في المحطة الدولية، لمعرفة ما إذا كان يمكن أن يساعد في توفير الوقت للأشخاص الموجودين في المختبر المداري.

الروبوت فيدور يقوم بتنفيذ مهمة داخل المحطة الفضائية الدولية

الروبوت فيدور يقوم بتنفيذ مهمة داخل المحطة الفضائية الدولية

كانت رحلة الروبوت فيدورإلى المحطة الفضائية بمثابة اختبار. أطلق الروبوت بمفرده في نسخة معدة لركوب رواد الفضاء من مركبة الفضاء سويوز على نوع جديد من الصواريخ، سوف تستخدمه روسيا قريبا لإطلاق طواقم بشرية إلى الفضاء، وتريد التأكد من أن الكبسولة والصاروخ يعملان جيدًا معًا، دون وجود رواد فضاء بشر على متنها.

بالعودة إلى الأرض ، يتمتع الروبوت فيدور بمجموعة واسعة من المهارات، بما في ذلك قيادة السيارات وحتى إطلاق النار. لم تكن تلك الأنشطة مدرجة في جدول وقت الروبوت في محطة الفضاء الدولية.

بدلاً من ذلك ، جرب الروبوت يده على الأعمال الفضائية لرواد الفضاء، مثل العمل باستخدام الأدوات وتوصيل الأجهزة. يبدو أن بعض الاختبارات ناجحة نسبياً في بيئة إنخفاض الجاذبية.


المصدر: وكالات

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.