تطبيقات تساعد علي إجراء إجتماعات الفيديو عن بعد

لا تجعل أعمالك تتوقف بسبب أزمة كورونا وقم بإجراء اجتماعات العمل بالفيديو عن بعد

لا تجعل أعمالك تتوقف بسبب أزمة كورونا وقم بإجراء اجتماعات العمل بالفيديو عن بعد

مع استمرار انتشار فيروس كورونا فى غالبية دول العالم، واتخاذ العديد من المؤسسات قرارات بتقليل العمالة أو الإغلاق الكامل، تبدو خيارات العمل من المنزل ،أو عن بعد، إحدى الاتجاهات التى تسود العالم حاليا.

على الرغم من أننا غالبا ما نتعامل مع بعض الأدوات المطلوبة لأداء هذه الأعمال، مثل استخدام البريد الالكترونى وبعض وسائل التواصل والاتصال إلا أن البعض ربما يجد صعوبة فى معرفة أدوات العمل عن بعد أو التعامل معها. وفى السطور المقبلة نستعرض بعض الأدوات المفيدة لأداء العمل عن بعد.

لتحقيق اتصال وجها لوجه بنجاح، من المهم أن تكون فهما واضحا حول توقعات منصة الاتصال الخاصة بك.

تبنى أسلوب الاتصالات غير المتزامنة، وهو ما يعنى أن تقوم بتنظيم محادثاتك فى قنوات وملفات مختلفة حتى لا تصبح المعلومات فى النهاية مربكة أو يصعب الوصول إليها. خد الوقت الكافى فى تنظيم بيئة الاتصال للحصول على التوازن الصحيح بين المعرفة والإغراق فى المعلومات. استخدم الجداول الزمنية لتنظيم العمل والتوافر.

خدمة جوجل هانج أوت Google Hangouts

خدمة جوجل هانج أوت تتيح الأجتماعات عن بعد بسهولة

خدمة جوجل هانج أوت تتيح الأجتماعات عن بعد بسهولة

تطبيق إجراء اتصالات ومؤتمرات الفيديو من جوجل، يقدم التطبيق واجهة سهلة الاستخدام للاجتماعات الافتراضية وإمكانية مشاركة الشاشة والدردشة. وإذا كنت (أو مؤسستك) تستخدم حزمة G Suite بالفعل يمكنك فى هذه الحالة استخدام المميزات المتقدمة مجانا حتى 1 يوليو المقبل. وهذا الأمر يتيح تسجيل الاجتماعات والفيديو لما يصل إلى 250 شخصا.

إذا كانت المؤسسة قامت بشراء حزمة G Suite والتى تضم البريد الالكترونى Gmail وتقويم جوجل، لن تجد صعوبة على الإطلاق فى استخدام Hangouts وسيتم الأمر ببساطة متناهية. سيقوم تقويم جوجل تلقائيا بإنشاء مكالمة Meet مع كل دعوة ترسلها من دعوات التقويم، وسوف يتمكن جميع المدعوين من المشاركة فى المكالمة. بمجرد الدخول إلى المكالمة أو الاجتماع فإن واجهة الاستخدام واضحة ومباشرة للدردشة ومشاركة الشاشة.

الأسعار: إذا كنت تمتلك حساب بريد الكترونى على Gmail، فسوف تتمكن من استخدام النسخة المجانية من Hangouts والتى تتيح مشاركة 25 شخصا فى المكالمة.

Slack – اتصالات غير متزامنة

خدمة سلاك لتنظيم العمل داخل الشركات وتسهيل الاتصالات بين الموظفين

خدمة سلاك لتنظيم العمل داخل الشركات وتسهيل الاتصالات بين الموظفين

يستخدم “سلاك” على نطاق واسع حاليا، وسواء كان محبوبا أو مكروها من الكثيرين فقد حقق النجاح. وتدور وظيفته الأساسية حول المحادثات متعددة القنوات، والمحادثات الفردية، والمجموعات الصغيرة. ومع ذلك يمكن توسيع نطاق استخدام Slack من خلال الاستفادة من عمليات التكامل ونقل المعلومات بين تطبيق المحادثة والمنصات والأنظمة الأخرى التى تستخدمها المؤسسات.

يمكن إعداد التطبيق بسهولة، ولا تستغرق الإعدادات أكثر من دقائق لتكون جاهزا للتواصل مع الفريق، وحتى من لا يمتلك خبرات كبيرة فى برامج المحادثة لن يستغرق مع الأمر وقتا طويلا.

الأسعار: يقدم سلاك نظام تسعير متفاوت وفقا لحجم وتفاصيل الاستخدام. والنسخة المجانية تقوم بتحجيم تاريخ المراسلات وتحجيم التكامل مع الأنظمة الأخرى.

Zoom –  مؤتمرات فيديو زوم

تقدم زوم Zoom خدمات خاصة لأوقات الأزمات لتسهيل العمل من المنزل

تقدم زوم Zoom خدمات خاصة لأوقات الأزمات لتسهيل العمل من المنزل

يتضمن تطبيق زووم مجموعة من الخاصئص المفيدة بما فى ذلك مؤتمرات الفيديو، ومشاركة الشاشات، والدردشة، وتسجيل الفيديو وذلك عند أدنى مستوى من مستويات الاشتراك. واجهة الاستخدام تعمل بطريقة طبيعية مما يجعل من السهل على المشاركين الانخراط فورا فى المكالمة بمجرد التحاقهم بالجلسة.

من السهل إنشاء حساب جديد، ولكن من الضرورى أن تقضى بعض الدقائق للتعرف على عناصر التحكم وشكل الشاشة قبل أن تبدأ فى الاجتماع حتى تعرف مكان كل شىء عندما تبدأ المكالمة الفعلية. وتعتبر عناصر التحكم الموجودة فى واجهة الاستخدام واضحة للغاية، وسوف يتمكن معظم المستخدمين من معرفى كيفية الوصول إلى الدردشة أو مشاركة الشاشة إذا لزم الأمر. أما مستويات الاشتراك الأعلى فسوف تقدم لك المزيد من الأدوات المفيدة فى حالات المؤتمرات التى تضم عددا كبيرا من المشاركين.

الأسعار: يقدم زووم مجموعة خيارات مختلفة للأسعار حسب القدرات المطلوبة. ولكن النسخة المجانية تسمح باستضافة حوالى 100 مشارك فى وقت واحد، ولا حدود لوقت المكالمة بين شخص لآخر، ولكنها تحدد لقاءات المجموعات بزمن 40 دقيقة، كما أنه لا يوجد حدود لعدد المكالمات الإجمالى فى النسخة المجانية.

Skype– مؤتمرات سكايب

خدمة مؤتمرات سكاي بي من شركة مايكروسوفت

خدمة مؤتمرات سكايب من شركة مايكروسوفت

سكايب هو أحد الخيارات الأخرى لاستضافة مكالمات ومؤتمرات الفيديو أو الصوتيات مع ما يصل إلى 50 شخصا. يمكنك أيضا استخدام التطبيق للاتصال بالأشخاص الذين لا يتواجدون عليه.

ويسهل سكايب مشاركة الملفات أثناء المكالمة ومشاركة الشاشة والدردشة. وأحد الاختلافات الأساسية بين سكايب وزووم هو أنه من خلال سكايب يمكنك التعامل مع دفتر الاتصالات المتاح لك وبدء المكالمات مع الآخرين، وذلك بدلا من دعوة الأشخاص إلى غرفة الاجتماعات الخاصة بك أو جدولة مؤتمر بالفيديو كما تفعل مع زووم.

بشكل عام يعمل سكايب مثل تجربة الهاتف التقليدية، بينما يعمل زووم مثل غرفة اجتماعات افتراضية. التطبيق متوافر منذ فترة طويلة، وقد شهد بعض التغييرات الأخيرة، فإذا كنت تستخدمه مسبقا ثم توقفت من المفيد أن تقضى بعض الوقت فى التعرف على الجديد فى واجهة الاستخدام الخاصة به.

الأسعار: تقدم مايكروسوفت مجموعة من الإصدارات والنسخ المختلفة للمنتج التابع لها، ولكن التسعير يعتمد بالأساس على معدلات الاستخدام.

مجموعات واتساب– تطبيق للتراسل

تطبيق واتساب يمكنه المساعدة في التواصل كما نستخدمها في الرسائل

تطبيق واتساب يمكنه المساعدة في التواصل كما نستخدمها في الرسائل

يوفر تطبيق واتساب القدرة على التراسل فى بيئة آمنة (تقول الشركة إن الاتصالات مؤمنة)، كما يسمح لك بإنشاء وإدارة عدد من المجموعات المختلفة. التطبيق بالأساس مخصص لأجهزة الموبايل، ولكن تتواجد منه نسخة ويب يمكنها العمل من خلال جهاز الكمبيوتر الأمر الذى يسهل عمليات التواصل مع مجموعات مختلفة.


المصدر: EEF

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.