ألمانيا: وقف لقاح أسترازينيكا لمن هم أقل من 60 عاما

زجاجة من لقاح استرازينيكا للوقاية من فيروس كورونا

زجاجة من لقاح استرازينيكا للوقاية من فيروس كورونا

قررت ألمانيا قصر استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لـ فيروس كورونا على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما بسبب “تأثيرات جانبية نادرة لكنها خطيرة للغاية”. جاء هذا القرار “بعد أخذ رأي طبي وتحليل المخاطر الفردية وتوعية دقيقة”.

قرر وزراء الصحة الألمان على الصعيد الاتحادي والولايات الثلاثاء 30 مارس قصر استخدام لقاح استرازينيكا المضاد لكورونا على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما اعتباراً من الأربعاء 31 مارس.

وجاء في القرار الذي حصلت وكالة الأنباء الألمانية على نسخة منه أن لجنة التطعيم الدائمة في ألمانيا قالت إن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما يمكنهم الاستمرار في أخذ اللقاح ” بعد أخذ رأي طبي وتحليل المخاطر الفردية وتوعية دقيقة”.

وفي وقت سابق أوصت لجنة التطعيم الدائمة في ألمانيا بقصر استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما.

وأعلنت لجنة الخبراء الموجودة في معهد روبرت كوخ لأبحاث الفيروسات، الثلاثاء 30 مارس أنها قررت هذه التوصية ” بالأغلبية” بعد إجراء مشاورات مع خبراء خارجيين، وأوضحت أن أساس القرار هو البيانات المتاحة في الوقت الراهن عن ظهور ” تأثيرات جانبية نادرة لكنها خطيرة للغاية لحالات الانضمام الخثاري”، وقالت إن هذه التأثيرات ظهرت في غالبيتها بين أشخاص قلت أعمارهم عن 60 عاما في فترة تتراوح بين 4 إلى 16 يوما بعد التطعيم.

وحدث في ألمانيا 31 حالة تجلط وريدي جيبي، حسبما ذكر معهد باول إرليش المسؤول عن سلامة اللقاحات، وأشار المعهد إلى أن 9 من هذه الحالات انتهى بالوفاة.

وكانت عدة ولايات ألمانية قد أوقفت في وقت سابق اليوم التطعيم بلقاح أسترازينيكا على خلفية حدوث حالات تجلط دموي في أوردة دماغية ارتبطت زمنيا بأخذ التطعيم بأسترازينيكا وحدثت أغلب هذه الحالات لنساء قلت أعمارهم عن 55 عاما.

وكان المستشفيان في العاصمة الألمانية “شاريتيه” و”فيفانتس” أوقفا حتى إشعار آخر استخدام هذا اللقاح، بالإشارة إلى حالات تجلط الأوردة الدماغية في ألمانيا التي طرأت عقب تلقي هذا اللقاح. ويطبق المستشفيان تعليق التطعيم بهذا اللقاح على النساء دون سن 55 عاما.

وقبل صدور قرار الوزراء دعا رؤساء 5 من المستشفيات الجامعية الستة في ولاية شمال الراين ويستفاليا أيضا إلى تعليق تطعيم النساء الأصغر سنا بلقاح “أسترازينيكا”، حيث ذكروا في خطاب مشترك أطلعت عليه وكالة الأنباء الألمانية “د.ب.أ” أن خطر حدوث المزيد من الوفيات جراء تلقي هذا اللقاح مرتفع للغاية.

في الوقت نفسه، أكدت وزارة الصحة في ولاية شمال الراين ويستفاليا استمرار التلقيح باستخدام عقاري بيونتيك-فايزر وموديرنا واوضحت أنه سيتم التلقيح بأحد هذين العقارين في المواعيد التي كانت مخصصة بالأساس للقاح استرازينيكا اعتبارا من مطلع أبريل، وأوضحت أنه سيتم تعويض مواعيد التطعيم الملغاة على الفور.

وفي أعقاب مشاورات مع رؤساء حكومات الولايات، حثت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على الثقة في قرار الحكومة الاتحادية والولايات الخاص بتعليق التطعيم ضد كورونا بلقاح استرازينيكا للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما.

وقالت ” كل هذا سيجلب حالات من عدم اليقين”، وقالت إن الصراحة والشفافية هما أفضل طريقة للتعامل مع مثل هذا الموقف، مشيرة إلى أن البديل كان إما التستر على الأمر أو أخذه مأخذ الجد ” ولهذا فأعتقد مع مراعاة جميع الاعتبارات أن هذا هو المسار الذي يؤدي إلى أفضل ثقة ممكنة على طريق استخدام لقاح استرازينيكا”.

وبررت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل القواعد الجديدة الخاصة باستخدام لقاح أسترازينيكا، وقالت إن تقديرات اللجنة الدائمة للتطعيم تشير إلى أن البلاغات عن الحالات اللافتة للنظر بعد التطعيم باسترازينيكا، نادرة جدا لكن لا يمكن تجاهلها. ورأت ميركل أن من حسن الحظ توافر لقاحات مختلفة.


المصدر: الألمانية

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.