هواوي تطرح نظام تشغيل للموبايل بديلا عن اندرويد

مندوبي مبيعات في احد متاجر هواوي في بكين يوم الاربعاء، 2 يونيو، 2021

أطلقت شركة هواوي نظام التشغيل HarmonyOS للموبايل الخاص بها على اجهزتها يوم الأربعاء ٢ يونيو لكي تتكيف مع فقد القدرة علي استخدام خدمات وتطبيقات جوجل للموبايل منذ حوالي عامين بعد أن وضعت الولايات المتحدة شركة الاتصالات الصينية على القائمة السوداء التجارية.

أطلقت شركة هواوي نظام التشغيل HarmonyOS للهواتف المحمولة الخاصة بها على هواتفها يوم الأربعاء ٢ يونيو لكي تتكيف مع فقد القدرة علي استخدام خدمات جوجل للموبايل منذ حوالي عامين بعد أن وضعت الولايات المتحدة شركة الاتصالات الصينية على القائمة السوداء التجارية.

يأتي إطلاق نظام التشغيل في الوقت الذي لا تزال فيه الشركة ممنوعة من إستخدام التكنولوجيا الأمريكية بما في ذلك خدمات جوجل وبعض شرائح الكمبيوتر لتشغيل أجهزتها بعد أن وضعتها الولايات المتحدة على “قائمة الكيانات” ، قائلة إن هواوي تساعد في عمليات التجسس الصينية، وهو اتهام الشركة تنفيه الشركة بشدة.

إن إدراج هواوي في القائمة يمنع الشركات الأمريكية من التعامل مع معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية الصينية وواحدة من أكبر الشركات العالمية التي تصنع الموبيلات الذكية. كانت القائمة السوداء بمثابة ضربة شديدة لشركة هواوي، التي كانت تعتمد على التقنيات الأساسية من الولايات المتحدة.

متسوقون امام متجر هواوي في العاصمة الصينية بكين يوم ٢ يونيو ٢٠٢١

قال ريتشارد يو، الرئيس التنفيذي لوحدة المستهلكين في هواوي، في حدث إطلاق منتج عبر الإنترنت يوم الأربعاء ٢ يونيو: لقد تجاوزت طريقة تعامل المستخدم مع HarmonyOS تجربة عصر أندرويد. لقد قمنا بحل مشكلات مثل تباطؤ الأجهزة وتأخرها في التعامل مع التطبيقات بمرور الوقت في عصر أندرويد.

وقال: “يتمتع نظام HarmonyOS بوظائف وتحمل أقوى من أندرويد، وسيكون أعظم نظام تشغيل في عصر إنترنت الأشياء”.

عندما هوت شركة هواوي، التي كانت في يوم من الأيام أكبر شركة لتصنيع الموبايلات الذكية في العالم، من بين الخمسة الأوائل على مستوى العالم العام الماضي، متأثرةً بالمقاطعة الأميركية استفادت شركة سامسونج الكورية الجنوبية واحتلت المركز الأول بعد إزاحة هواوي، وفقًا لبيانات من شركة أبحاث السوق Canalys.

منذ ذلك الحين، تجاوزت شركات تصنيع الموبيلات الذكية الصينية الأخرى ، مثل Xiaomi و OPPO و Vivo ، شركة هواوي من حيث المبيعات العالمية. تحتل هواوي حاليًا المرتبة السابعة عالميًا والثالث في الصين بعد انخفاض شحنات الموبيلات الذكية بنسبة 50٪ في الربع الأول من هذا العام مقارنة بالعام الماضي.

في نوفمبر الماضي، باعت هواوي أيضًا علامتها التجارية المخصصة للموبايلات الذكية رخيصة الثمن، حيث سعت للتخفيف من تأثير العقوبات الأمريكية.

عملاء هواوي يمرون امام احد متاجرها في العاصمة بكين يوم ١٢ أبريل ٢٠٢١

يُعد طرح نظام تشغيل الموبايلات الذكية HarmonyOS من هواوي حلاً بديلاً لافتقارها إلى الوصول إلى خدمات جوجل، خاصةً للموبايلات الذكية التي تبيعها في الخارج. بينما تستمر الأجهزة التي تم بيعها قبل إدراج هواوي في القائمة السوداء في تشغيل خدمات جوجل، لن تتمكن أجهزتها الأحدث من الوصول إلى خدمات جوجل للموبايل مثل خرائط جوجل او متصفح كروم وغيرها أو من تحديث نظام أندرويد.

لحل هذه المشكلة ، أطلقت هواوي منصة Huawei Mobile Services (HMS) الخاصة بها والتي تتيح للمطورين تشغيل تطبيقات لأجهزة هواوي. في شهر مارس الماضي، قالت هواوي إن أكثر من 120 ألف تطبيق موجودة الآن في متجر التطبيقات الخاص بها وتستخدم HMS، على الرغم من أنها لا تزال تفتقد التطبيقات الشائعة في الخارج مثل انستاجرام و تويتر و فيسبوك.

لن يتمكن مالكو موبيلات هواوي الذين لا يمكنهم الوصول إلى خدمات جوجل من تنزيل تطبيقات مثل جي ميل أو يوتيوب. بدلاً من ذلك ، تقدم HMS اختصارات لمواقع الموبايل الخاصة بهذه الخدمات.

تم حظر جوجل في الصين ، لذلك من غير المحتمل أن يتأثر مستخدمو هواوي في الصين من الحظر الأميركي. يقول المحللون إن عدم الوصول إلى خدمات جوجل يجعل هواوي خيارًا أقل جاذبية للمستخدمين في الخارج ، الذين اعتادوا على مشاهدة مقاطع الفيديو على يوتيوب أو استخدام تطبيق البريد الإلكتروني جي ميل.

المصدر: اسويشتبريس

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.