آبل تصدر تحديثاً عاجلاً لأجهزتها بعد اختراقها ببرمجيات إسرائيلية

"عمري ليفي" مؤسس شركة NSO

“عمري ليفي” مؤسس شركة NSO

أصدرت شركة أبل تحديثا عاجلا لإعدادات الحماية الأمنية في أجهزتها، في أعقاب تقارير كشفت عن برمجيات تجسس جديدة يعتقد أنها عائدة لشركة أن أس أو الإسرائيلية. الثغرة الأمنية تسمح باختراقها دون الحاجة إلى ضغط المستخدمين على روابط خبيثة ويطلق علي هذه التكنولوجي zero-click infection.

وقالت سيتيزن لاب، مجموعة مراقبة مستقلة معنية بالأمن الإلكتروني في تقرير، الأسبوع الماضي إنه عثر على هذه البرمجيات الخبيثة في موبايل ناشط سعودي معارض.

ويزعم باحثون أن هذه البرمجيات تستخدم من شركة أن أس أو لاستخلاص البيانات والتحكم عن بعد بالأجهزة.

قالت سيتيزن لاب أن الشركة الإسرائيلية طورت أداة يمكن من خلالها اختراق الموبيلات بأسلوب غير مسبوق لم يستخدمه أحد من قبل.

وتكمن أهمية هذا الاكتشاف في طبيعة الثغرة الإلكترونية التي تحدثها تلك البرمجيات الخبيثة الخطيرة المعروفة باسم “بيجاسوس”، إذ لا تحتاج لتفاعل من قبل مستخدم الموبايل حتى يتم الاختراق. كما يمكن لتلك الأداة اختراق جميع نظم التشغيل التي طورتها شركة أبل، منتجة موبيلات آيفون، والتي تتضمن IOS، وOSX، و watchOS باستثناء النظم التي يتم تحديثها يوم الاثنين 13 سبتمبر.

وتتجاوز تلك الأداة، التي طورتها الشركة الإسرائيلية، النظم الأمنية التي طورتها أبل في السنوات القليلة الماضية.

تقول شركة NSO الإسرائيلية التي تطور برنامج بيجاسوس لإختراق الهواتف إن عملائها يخضعون لتقييم دقيق

تقول شركة NSO الإسرائيلية التي تطور برنامج بيجاسوس لإختراق الهواتف إن عملائها يخضعون لتقييم دقيق

وذكر التقرير أن الثغرة سمحت لشركة إن إس أو الإسرائيلية باختراق أجهزة أيفون عن بعد، مشيرا إلى أن الاختراقات مستمرة منذ فبراير 2021 على الأقل. ويمكن أن يهدد هذا الكشف هيمنة نظام أي أو إس باعتباره أكثر أمانا من أندرويد، رغم تأكيد أبل مرارا وتكرارا أنه لا يوجد نظام آمن بنسبة 100%.

واعتادت الشركة الإسرائيلية بيع المعلومات التي تحصل عليها من الأجهزة إلى حكومات العالم، وسبق أن كانت تحت الأضواء في فضيحة بيجاسوس يوليو الماضي، والتي سربت فيها بيانات بعض رؤساء الدول والدبلوماسيين والقادة العسكريين في أنحاء العالم، بما في ذلك مصر.

باستخدام طريقة الإصابة بدون ضغط المستخدم علي أي رابط أو مفتاح، يمكن لـ بيجاسوس تشغيل الكاميرا والميكروفون للمستخدم وتسجيل الرسائل والنصوص ورسائل البريد الإلكتروني والمكالمات – حتى تلك المرسلة عبر الرسائل المشفرة وتطبيقات الهاتف مثل سيجنال أو واتساب، وإرسالها مرة أخرى إلى عملاء NSO في الحكومات حول العالم.

قال جون سكوت رايلتون، كبير الباحثين في سيتزن لاب، بشأن هذا الاختراق: “يمكن لبرامج التجسس هذه أن تفعل كل ما يمكن لمستخدم أيفون القيام به على أجهزته وأكثر”.

يعني هذا الاختراق أن أكثر من 1.65 مليار من منتجات أبل المستخدمة في جميع أنحاء العالم كانت عرضة لبرامج التجسس من NSO منذ مارس على الأقل.

يشير ذلك إلى تصعيد خطير في سباق التسلح للأمن الإلكتروني، مع استعداد الحكومات لدفع كل ما يلزم للتجسس على الاتصالات الرقمية بشكل جماعي، ومع تسابق شركات التكنولوجيا ونشطاء حقوق الإنسان وغيرهم للكشف عن أحدث نقاط الضعف في نظام تشغيل شركة أبل التي تتيح مثل هذه المراقبة وإصلاحها.


المصدر: وكالات

فكرة واحدة على ”آبل تصدر تحديثاً عاجلاً لأجهزتها بعد اختراقها ببرمجيات إسرائيلية

  1. تعقيب: ابل تصدر تحديث عاجلا لاجهزتها بعد اختراقها ببرمجيات إسرائيلية – Omer sofey. WordPress

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.