أرامكو قد تزيح أبل وتصبح مجددا الشركة الأعلى قيمة في العالم

عامل في حقل نفطي سعودي تحت اشراف شركة أرامكو

تسارع شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، لتقليص الفجوة مع شركة أبل لتكون الشركة الأكبر من حيث القيمة السوقية عالميا، وفق ما ذكرته بلومبرج.

ارتفعت أسهم أرامكو بنسبة 15% في أقل من 3 أسابيع مع ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من عقد مستفيدة من ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ 2008 مما منحها رسملة سوقية تزيد عن 2.3 تريليون دولار.

بينما انخفض سهم شركة أبل المصنعة لهواتف أيفون بنسبة 9% هذا العام على خلفية عمليات بيع واسعة النطاق لأسهم التكنولوجيا، مما قلل من قيمتها السوقية إلى حوالي 2.6 تريليون دولار.

أرامكو التي كانت الاعلى قيمة عالميا لفترة وجيزة في سبتمبر 2020، تقدر قيمتها حاليا بنحو 2.2 تريليون دولار.

على الرغم من أن أرامكو لا تزال بعيدة بأكثر من 10٪ عن استعادة المركز الأول، إلا أن الارتفاع المستمر في أسعار الطاقة مع قيام الدول بفرض عقوبات على النفط الروسي زاد من احتمالية ذلك.

قال مازن السديري، رئيس الأبحاث في شركة الراجحي المالية: “الكل يريد التمسك بالسلع”. وقال عبر الهاتف إنه مع وصول سعر النفط إلى 130 دولارًا للبرميل، فإن أرباح أرامكو – المستحقة في وقت لاحق من هذا الشهر – من المقرر أن تحصل على دفعة كبيرة، مما يمنح عملاق النفط مجالًا لزيادة الأرباح علي أسهمها.


المصدر: بلومبرج

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.