كوالكوم تواجه غرامة بقيمة 775 مليون دولار في تايوان

الرئيس التنفيذي لشركة كوالكوم Steve Mollenkopf

تواجه شركة تصنيع الرقائق كوالكوم غرامة في قضية تتعلق بمكافحة الاحتكار في تايوان، فيما يعتبر احدث انتكاسة تنظيمية تواجهها الشركة.

يواجه نموذج أعمال الشركة اخفاقات استمرت لسنوات، وتأتي هذه الغرامة في الوقت التي تحارب فيه الشركة على عدة جبهات معاً ضمن المحاكم حيث تواجه المشرعين الأمريكيين من جهة وشركة أبل المصنعة لموبيلات أيفون من جهة أخرى حول العديد من القضايا القانونية نفسها.

وقالت لجنة التجارة العادلة التايوانية يوم الأربعاء 11 أكتوبر انها سوف تغرم شركة كوالكوم حوالي 775 مليون دولار امريكي لانتهاكها قوانين مكافحة الثقة المتعلقة بتكنولوجيا الرقائق خاصتها.

وأضافت اللجنة في بيان صادر باللغة الصينية أن كوالكوم عملت على احتكار سوق الرقائق فيما يخص العديد من التكنولوجيات الخاصة بالمودم، الذي يوفر اتصالاً لاسلكياً للبيانات ضمن الهواتف المحمولة، ورفضت ترخيص التكنولوجيا خاصتها للشركات والمصنعين الآخرين.

ويطلب من شركة كوالكوم في تايوان أن تقدم تقرير مرحلي عن المسألة كل 6 أشهر إلى اللجنة حول المفاوضات التي تجري مع الأطراف ذات الصلة، وصرحت الشركة من جانبها عبر بيان أنها لا تتفق مع القرار، وأنها سوف تتحدى قرار المحكمة بمجرد صدور القرار النهائي في هذه القضية خلال الأسابيع القادمة، وأنه لا توجد علاقة منطقية بين الغرامة وكمية عائدات كوالكوم أو أنشطتها في تايوان، وأنها سوف تستأنف مبلغ الغرامة والطريقة المستخدمة لحساب الغرامة.

الرقائق الإلكترونية لشركة كوالكوم تستخدمها معظم شركات إنتاج الموبايل في العالم

ويعد القرار التايواني أحدث تحد لنموذج أعمال كوالكوم، والذي يتضمن بيع رقائق وترخيص مجموعة من براءات الاختراع المتعلقة بكيفة وضع تلك الرقائق في الهاتف لتوفير البيانات المتنقلة للجهاز، ورغم أن المشاكل القانونية والتنظيمية التي تواجهها الشركة تختلف في بعض التفاصيل، إلا أن الموضوع الرئيسي هو الادعاء بأن الشركة تستعمل مركزها المهيمن في سوق رقائق المودم لزيادة الأسعار بشكل غير عادل فيما يخص براءات الاختراع واستعمالها.

وقامت كوريا الجنوبية في شهر ديسمبر الماضي بتغريم الشركة مبلغ 854 مليون دولار لانتهاكها قوانين المنافسة العادلة، وهو الحكم الذي أتى بعد تغريم الشركة بمبلغ 975 مليون دولار من قبل المنظمين الصينيين في عام 2015، وقد أعرب المنظمين الأوروبيين أيضا عن مخاوفهم من الاحتكار في صفقة شراء شركة تصنيع أشباه الموصلات NXP بقيمة 38 مليار دولار، كما تقوم لجنة التجارة الفدرالية الأمريكية بمقاضاة شركة كوالكوم فيما يخص ممارسات الترخيص.


المصدر: البوابة

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.