Advertisements

ما الذي يسببه هذا الخلل في نظام تشغيل “ماك” الجديد؟

جهاز أبل ماك بوك

ظهر خلل في تحديث نظام تشغيل كمبيوترات “أبل” يسمح للمستخدمين بالوصول إلى صلاحيات لإدارة الأجهزة دون الحاجة لكلمة سر.

وقد اكتشف الخلل من قبل مطوّر البرمجيات ليمي أورهان إيرجان وزملاؤه، ويؤثر هذا الخلل على أنظمة تشغيل ” macOS High Sierra”، ويمكن لمن يود استغلال هذه الثغرة مع إمكانية دخوله للكمبيوتر، طباعة كلمة “root” دون الحاجة لكلمة سر في قسم ” Users & Groups” الواقع في الإعدادات الأساسية لنظام التشغيل ” System Preferences” ليتمكن من تشغيل الجهاز والتعديل فيه بصلاحيات مدير النظام.

وهذا يمنح المستخدم حق الدخول للنظام الأساسي للجهاز، ما يعني إمكانية تحميل البرامج الخبيثة وغيرها من الملفات التي قد تتسبب بأضرار للجهاز.

وقال متحدث باسم شركة “أبل” في بيان له: “نحن نعمل لتحديث البرمجية لعلاج المشكلة، وفي الوقت الحالي يمكن للمستخدمين وضع كلمة سر جذرية (root password) لمنع الدخول لغير المصرّح بهم لأجهزة الماك،”

 يمكنكم العثور على هذه الإرشادات باللغة العربية هنا.

وأضافت “أبل” ببيانها: “إن تم تفعيل المستخدم الجذر، تأكد بأن كلمة سر فارغة ليست مفعّلة أوتوماتيكياً، ثم اتبع التعليمات من قسم (تغيير كلمة السر الجذر).”

وقد تمكن الناس من حول الإنترنت من نسخ هذا الخلل بالبرمجية، ورغم أن تشغيل هذا الخلل قد يتطلب وجود المستخدم فعلياً أمام الجهاز، إلا أنه قد يعمل أيضاً عن بعد إن فعّلت خاصية “Remote Desktop أو سطح المكتب عن بعد”، ويفضل، وفي كافة الأحوال طبعاً، الاحتفاظ بجهازك بحوزتك على الدوام.

 قالت شركة أبل الأربعاء 29 نوفمبر إنها ستراجع عمليات تطوير البرمجيات لديها بعدما سارعت لسد الثغرة الخطيرة علمت بوجودها أمس في نظام التشغيل الخاص بها (ماك أو.إس) لأجهزة الكمبيوتر لمكتبية والمحمولة.

وقالت أبل إنها أتاحت تحديثا لسد الثغرة وإنه جاهز للتحميل من الساعة 1600 بتوقيت جرينتش يوم الأربعاء.

وأضافت أن التحديث يمكن تنزيله بشكل تلقائي على الأجهزة التي تعمل بأحدث نسخة من نظام التشغيل (ماك أو.إس) في وقت لاحق يوم الأربعاء.

وذكرت الشركة في بيان ”نأسف بشدة لهذا الخطأ ونعتذر لجميع مستخدمي ماك، عن إصداره وبه هذه الثغرة وأيضا عن القلق الذي تسبب فيه“.

وأضافت الشركة ”يستحق المستخدمون ما هو أفضل. نعكف على التدقيق في عمليات التطوير للمساعدة في منع تكرار هذا مجددا“.


المصدر: سي ان ان – رويترز
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: