بورصة شيكاغو تبدأ التعامل مع عملة بتكوين

عملة بيتكوين تحير الخبراء

 

بدأت بورصة شيكاغو للعقود المستقبلية التداول على العقود المستقبلية للبتكوينفي الساعة الواحدة بعد منتصف ليل أمس بتوقيت القاهرة 10 ديسمبر 2017.

وكان الإقبال على التداول كبيرا، ما أدى إلى تعطل الموقع الإلكتروني للبورصة عدة مرات. وسجلت عقود يناير للبتكوين 15 ألف دولار عند الفتح، وارتفعت إلى 16250 في الساعة 4:20 من فجر اليوم بتوقيت القاهرة. اضغط هنا للاطلاع على صفحة التداول.

وجاء الخبر في الصفحات الرئيسية لموقع وول ستريت جورنال ورويترز صباح اليوم. ومع الارتفاعات الجنونية للعملة الرقمية المشفرة في الأسابيع الأخيرة، نشرت وول ستريت جورنال فيديو لبول فينيا، الذي يغطي أخبار البتكوين للصحيفة منذ 2013، يحتوي على تعريف سريع ونصائح عامة للراغبين في الانضمام إلى هذا السباق المحموم. ويظل موقع كوين ديسك أيضا من أهم المصادر لمتابعة أخبار العملات المشفرة.

أما أكثر النكات المعبرة عن حال التغير السرع في سعر البتكوين هي عن ذلك الشاب الذي طلب من والده اقتراض 1 بتكوين للسفر إلى أوروبا

 ليجيبه الأب: ماذا؟ ماذا ستفعل بـ 14736 دولار؟ 9812 مبلغ ضخم جدا! كيف سترد لي 11923 دولار؟

فما هي حكاية عملة البيتكوين؟

البيتكوين هو عملة رقمية ( افتراضية) بدأت عام 2009 من قبل شخص غامض أطلق على نفسه اسم ساتوشي ناكاموتو. وهي ليست عملة تقليدية لأنه ليس لديها بنك مركزي أو دولة أو هيئة تنظمها وتدعمها.

ونشأت عملة بيتكوين عبر عملية حاسوبية معقدة، ثم جرت مراقبتها بعد ذلك من جانب شبكة كمبيوتر حول العالم.

بإمكان الزبائن السداد باستخدام الموبايل وتطبيق “كيو آر” لقراءة الشفرات. وكانت حانة “أولد فيتزروي” هي أول حانة في أستراليا تقبل التعامل بعملة البيتكوين

ويجري إصدار نحو 3600 عملة بيتكوين جديدة يوميا حول العالم، ووصل عددها حاليا إلى 16.5 مليون وحدة يجري تداولها، وذلك ضمن الحد الأقصى المسموح به وهو 21 مليون وحدة بيتكوين.

وللحصول على هذه العملية فإن على المستخدم شراءها وإجراء المعاملات بها من خلال بورصات رقمية مثل Coinbase التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقرا لها. وبدلا من أن تقر سلطة مركزية عملية التحويلات فإنها تسجل جميعها في موازنة عامة يطلق عليها اسم blockchain.

والبيتكوين ليست موجودة بالفعل ولكنها مفاتيح رقمية مسجلة في محفظة رقمية يمكنها أن تدير التحويلات. فإذا تم استخدام محفظة أونلاين فإن المستخدمين يجب أن يثقوا في مصدرها لأن القراصنة يستهدفون الخوادم بهدف سرقة البيتكوين.

ومن مميزاتها الرسوم المنخفضة، لأن العملة لم تنتقل بل كود العملة هو الذي يخرج من محفظة ودخل إلى محفظة أخرى.

وبإمكان الزبائن السداد باستخدام الموبايل وتطبيق “كيو آر” لقراءة الشفرات. وكانت حانة “أولد فيتزروي” هي أول حانة في أستراليا تقبل التعامل بعملة البيتكوين.

ووضعت أول ماكينة صراف آلي للبيتكوين في مدينة فانكوفر، بمقاطعة بريتيش كولومبيا بكندا عام 2013، وتسمح للمستخدمين بشراء العملات الرقمية أو بيعها.

ويوجد من هذه العملة 21 مليون وحدة فقط ومن ثم فإنها أكثر استقرارا من العملات التي تدعمها الحكومات.

وضعت أول ماكينة صراف آلي للبيتكوين في مدينة فانكوفر، بمقاطعة بريتيش كولومبيا بكندا عام 2013، وتسمح للمستخدمين بشراء العملات الرقمية أو بيعها

ولا يمكن تتبع عمليات البيع والشراء لأنه لا يوجد لها رقم تسلسلي مرتبط بها مما يعزز الخصوصية. ومن سلبياتها أنها تستخدم كوسيلة مجهولة لتنفيذ تحويلات كبيرة عابرة للحدود لذلك تم ربطها بتجارة المخدرات وغسيل الأموال كما تستخدم في موقع السوق السوداء Silk Road وهو منصة لبيع العقاقير غير المشروعة.

وقد تجاوزت الآن القيمة الإسمية الإجمالية لجميع البيتكوين الموجود في العالم 167 مليار دولار، علما بأن البيتكوين هو أول عملة رقمية من نوعها.


المصدر: وكالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.