ما هو الصاروخ السورى مدمر الطائرة F-16 الإسرائيلية؟

حطام الطائرة الإسرائيلية أف 16 التي سقطت شمال إسرائيل يوم السبت 10 فبراير 2018

طرح  تدمير قوات الدفاع الجوى السورى لمقاتلة إسرائيلية من طراز “إف-16” أسئلة كثيرة بشأن السلاح الذى تمكن من إصابة أحد أكثر المقاتلات الحربية تطورا فى العالم.

ونقل موقع Aviation Analysis Wing المختص فى شئون الطيران عن تقارير إعلامية تأكيدها أن المقاتلة الإسرائيلية أسقطت بمنظومة الدفاع الجوى “إس-200” سوفيتية الصنع، وتم تصميمها فى ستينيات القرن الماضى.

وتتوافق هذه التقارير مع تصريحات الجيش الإسرائيلى حيث تم التأكيد أن قوات الدفاع الجوى السورية استهدفت المقاتلات الإسرائيلية بمنظومتى “إس-200″ و”بوك” (التى يعود تصميمها إلى أواخر الثمانينيات).

منظومة أس-200 الروسية للدفاع الجوي وقد تم تطويرها في ستينات القرن الماضي

وأشار الموقع إلى أن إسقاط إحدى أحدث المقاتلات من الجيل الرابع في العالم يلحق ضربة موجعة بتطلعات إسرائيل إلى الهيمنة التامة على أجواء المنطقة، وقد يكون لذلك تأثير ملحوظ على العمليات الجوية الهجومية لإسرائيل فى حال اندلاع حرب مع أكبر خصومها الإقليميين كإيران.

وذكر الموقع أن مقاتلات “إف-16” التابعة لسلاح الجو الإسرائيلى مزودة بمنظومات إلكترونية متطورة (معظمها إسرائيلية الصنع)، لكن ذلك لم يمنع من إصابة المقاتلة بالصاروخ السوفيتى القديم.

وتعد منظومة “إس – 200” منظومة دفاع جوية روسية بعيدة المدى، تتصدى هذه المنظومة للأهداف متوسطة وعالية الارتفاع، وصممت بالأساس للدفاع عن مساحات واسعة من الأرض ضد المقاتلات المهاجمة والطائرات الاستراتيجية، وهى متوفرة لدى الجيش العربى السورى.


المصدر: Aviation Analysis Wing

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.