مصر: شركتي أوبر وكريم ترفضان ضم التاكسي الأبيض

سائقي أوبر في مصر

شركتا “أوبر” و”كريم” تعتزمان التقدم بمذكرة تفصيلية للبرلمان تتضمن اعتراضاتهما على مواد قانون تنظيم خدمات النقل البري للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، سعيا لتعديلها قبل إقرار القانون.

وتعترض الشركتان بشدة على شرط ضم التاكسي الأبيض إلى منظومتهما، في ضوء مستويات الخدمة التي تقدمها الشركتان والشروط المحددة للانضمام إلى المنصة.
انضمام التاكسي الأبيض إلى المنظومة سيؤدي إلى انخفاض مستوى الخدمة
وقال حسن أبو السعود، وكيل شركة كريم والتي بدأت العام الماضي في ضم التاكسي الأبيض إلى أسطولها، إن عدد سيارات التاكسي الأبيض المنضمة إلى التطبيق الخاص بالشركة قليل جدا، ولم تقدم مستوى جيدا من الخدمة حتى الآن.
ويقترح مسؤولو الشركتين إمكانية تدشين تطبيق خاص بالتاكسي الأبيض، وتعمل الشركات الخاصة على إدارته، وتحسين مستوى الخدمة المقدمة.

سرية بيانات العملاء

وأبدت الشركتان اعتراضهما أيضا على نص القانون الذي يتيح للدولة الحصول على بيانات مستخدمي التطبيقات، وكذا على إلزامهما بأن تكون خوادم قواعد البيانات والمعلومات داخل حدود الجمهورية.
وذكرتا أن ذلك سيؤثر على التحكم في الحفاظ على سرية بيانات العملاء، خاصة أن عمليات التشغيل للتطبيق تتم من خارج مصر.

الرسوم والضرائب

وحول رسوم تقنين النشاط، قال المسؤولون إن أي رسوم من تلك النوعية ستكون مقبولة، وسيتم التعامل معها، وفقا للقواعد التي ستضعها الحكومة المصرية، كما سيتم الاتفاق على تسعير الخدمات المقدمة مع الجهات المعنية، وفقا للقانون.
وأضافوا أنه سيتم اقتراح احتساب الضرائب والتأمينات على السيارات والمالكين لها، وفقا لساعات العمل وليس بشكل سنوي مثل سائقي التاكسي.

ملكية السيارة

ويشترط القانون أيضا أن تكون السيارة مملوكة للسائق، في حين أن 65% من سائقي السيارات العاملة بمنظومتي “أوبر” و”كريم” لا يملكون تلك السيارات، وفقا لما قاله النائب أحمد بدوي عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب.
ويتخوف البعض من أن تشهد تطبيقات النقل الذكي هجرة جماعية للسائقين في حالة إقرار هذا الشرط دون تعديله.
وستبدأ لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب الأسبوع المقبل في مناقشة مشروع القانون، وتعتزم اللجنة الانتهاء من القانون في أسرع وقت ممكن.

وستوجه اللجنة الدعوة إلى وزارات الداخلية، والنقل، والاتصالات، والمالية للمشاركة في مناقشة مشروع القانون، بالإضافة إلى شركات النقل الذكي.


المصدر: صحف مصرية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s