أوبر تستثمر 100 مليون دولار فى مصر

سائق لشركة أوبر في مصر

تستهدف شركة أوبر لطلب سيارات الأجرة عبر المحمول، استثمار 100 مليون دولار بمصر، خلال 5 سنوات، فى مركز خدمة العملاء بالقاهرة الجديدة، الذى افتتحته وزيرة الاستثمار، سحر نصر، أكتوبر الماضى، ويغطى خدمات الشركة فى نحو 15 دولة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال بارنى هارفورد، مدير عمليات أوبر العالمية، إن الشركة تخطط لزيادة عدد موظفى المركز، خلال العامين المقبلين إلى ألف موظف، مقارنة مع 600 حالياً.

كما أوضح  على هامش زيارته الأولى لمصر الإثنين، أن «أوبر» تعتزم طرح خدمات جديدة بالسوق المحلية قريباً، بمجال النقل الجماعى «أوبر بول»، وتوصيل الأطعمة «أوبر إيتس»، علاوة على تغطية %50 من محافظات الجمهورية، قبل نهاية العام الحالى.

وأضاف أن عدد السائقين على منصة أوبر مصر، وصل خلال العام الماضى إلى 150 ألف كابتن، معتبرا أن السوق المحلية، واعدة وجاذبة للاستثمارات الأجنبية.
وأشاد بمساعى الحكومة نحو تقنين أوضاع شركات النقل الذكى، متمثلة فى التشريع الجديد الجارى مناقشته فى البرلمان، بما ينعكس بالإيجاب على مصلحة السائقين والركاب.

ولفت إلى أن المادتين 9 و10 من مشروع القانون المقترح، بشأن تنظيم خدمات النقل البرى باستخدام التكنولوجيا، يهددان مستقبل صناعة النقل التشاركى فى مصر، خاصة أن أسلوب عمل الشركة يعتمد على تكنولوجيا الحوسبة السحابية (كلاود)، التى لا ترتبط بحدود معينة، كما أن تشغيل التطبيق يتم من خارج البلاد.

يشار إلى أن المادة 9 بعد تعديلها تنص على أحقية الشركات المقدمة للخدمة فى الاحتفاظ ببيانات العملاء لمدة لا تزيد على 180 يوماً، وإطلاع الجهات المختصة على البيانات بإذن مسبق من النيابة أو بحكم قضائى، أما المادة 10 فتلزم الشركات بأن تكون سيرافرات تخزين البيانات داخل الأراضى المصرية.

وشدد على أهمية أن يتيح القانون مرونة فى تحريك أسعار رسوم الرحلات وفقا للمتغيرات الاقتصادية السائدة، وبناء على آليات العرض والطلب، متمنيا أن يكون نموذج الشراكة مع الحكومة المصرية، مثالاً ايجابياً تحتذى به باقى الشركات العالمية الأخرى.

كانت محكمة القضاء الإدارى، قد قضت فى 20 مارس الماضى، بإلزام السلطات المصرية بوقف تراخيص مزاولة شركتى «أوبر» و«كريم»، ومثيلاتهما، لنشاطات تشغيل السيارات الملاكى كتاكسى، ووقف التطبيقات المستخدمة فى ذلك، وتقدمت الشركتان بطعن أمام المحكمة الإدارية العليا، الدائرة الخامسة، وقبل نحو أسبوع ألغت محكمة الأمور المستعجلة الحكم.

وبحسب احصائيات صادرة عن «أوبر»، فإن عدد مستخدمى التطبيق فى مصر، وصل خلال العام الماضى إلى 4 ملايين مستخدم.


المصدر: جريدة المال

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s