تجارة التجزئة الإلكترونية سترتفع 42% في رمضان

من المتوقع أن يزيد الصائمون من طلبات الشراء علي الإنترنت خلال شهر رمضان الكريم

تستعد الشركات التجارية للتواصل بصورة أكبر مع المستهلكين في العالم الإسلامي خلال شهر رمضان. وسيستمر الإعلام الإلكتروني في النمو هذا العام أيضًا.

قامت شركة Criteo للأبحاث بمراجعة بيانات السنوات السابقة للتعبير عن سلوك المستهلكين عبر الإنترنت خلال الشهر الفضيل. تتغير طريقة حياة حوالي ربع سكان الكرة الأرضية أو ما يعادل 1.8 مليار شخص نتيجة للصيام خلال شهر رمضان والذي سيبدأ إن شاء الله في منتصف شهر مايو الحالي أو بعد ذلك بيوم.

خلال هذا الشهر الذي يقضي فيه الصائمون أوقاتهم في الصلاة والعبادة ومقاومة الرغبات البشرية فإنهم أيضا يتأثرون بالعادات الإجتماعية في عدد كبير من البلدان الإسلامية والتي تهتم بالأطعمة التي ستقدم علي موائد الأفطار والهدايا والسفر وأيضا البعض من السلوكيات الإستهلاكية الأخري.

قامت شركة Criteo بالتواصل مع حوالي 18 ألف مشتري وآلاف من الشركات التي يقوم بالشراء منها حوالي 1.2 مليار شخص في الشهر لكي تتعرف علي كيفية تغير سلوك الشراء في شهر رمضان وتم التركيز بشكل خاص علي منطقة الشرق الأوسط.

كيف تتأثر تجارة التجزئة في شهر رمضان؟

في العام الماضي زادت تجارة التجزئة في منطقة الشرق الأوسط خلال شهر رمضان بحوالي 29% عن باقي أشهر السنة وكانت الزيادة في دول غرب أسيا حوالي 52% أما الزيادة الأكبر فكانت في أندونسيا ذات الأغلبية المسلمة حيث زادت المشتريات بحوالي 80% خلال الشهر.

مواقع التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط زادت الزيارات عليها خلال شهر رمضان عام 2017 بحوالي 21% عن متوسط الزيارات خلال الثلاث أشهر السابقة لشهر الصيام. جزء كبير من الزيارات كان لشراء هدايا في عيد الفطر حيث زادت الزيارات في فترة ما قبل العيد في الأمارات الي 58% وفي السعودية 61% وفي تركيا 24% عن النسبة التي يشتري فيها المستخدمين هدايا في غير الشهر الكريم.

أهم النصائح للشركات للأستعداد لرمضان:

  • أبدأ الأستعداد لشهر رمضان فبل بدايته بفترة كافية وذلك بالتواصل مع عملائك لعرض أفكار عن الهدايا التي يمكن أن يقدمونها لأقاربهم وأصدقائهم خلال شهر رمضان وعيد الفطر المبارك. قم بتجهيز الإعلانات الإلكترونية عن عروضك خلال اول اسبوعين من شهر رمضان ففي ذلك الوقت تنخفض قيمة الأعلان.
  • تواصل بشكل مستمر مع عملائك عن طريق عروض متنوعة تغطي الأحتياجات المختلفة وقم بعرض أفكار جديدة عن الهدايا التي يمكن أن يشتريها عملائك خلال هذا الموسم. العلاقة الشخصية مع العملاء يجعلك في عقولهم دائما عندما يبدأون في اتخاذ قرار الشراء. عادة ما يفكر المشتروين في الشراء مبكرا ولكن ينتهي بهم الأمر بالشراء في الأيام الأخيرة لشهر رمضان.

معدل الزيادة في تجارة التجزئة الإلكترونية خلال شهر رمضان عام 2017 الخط البرتقالي يشير الي المبيعات والخط الأزرق يشير الي زوار المواقع

كيف يؤثر شهر رمضان علي السفر؟

أتضح أن معدلات السفر تزداد خلال شهر رمضان وتبلغ الزيادة زروتها مع أيام عيد الفطر المبارك أما أفضل أيام شراء الرحلات إلكترونيا فهي بين الأسبوع الثالث والرابع من شهر رمضان.

تبلع معدلات الزيادة في حجز الرحلات إلكترونيا بمنطقة الشرق الأوسط حوالي 39% في شهر رمضان عن متوسط الشهور السابقة.

خلال الأسبوع الثالث من شهر رمضان تزداد عمليات شراء الرحلات السياحية إلكترونيا بحوالي 75% بينما يزداد معدل الدخول علي المواقع الإلكترونية السياحية بحوالي 89% وهذا يشير الي معدلات الطلب الكبير علي النشاط السياحي خلال هذه الفترة، ويرجع ذلك الي طول فترة أجازات عيد الفطر في عدد كبير من الدول الإسلامية وخاصة في منطقة الخليج.

الزيادة في النشاط السياحي خلال النصف الأخير من شهر رمضان وفترة أعياد الفطر


خاص: إيجيبت14

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.