مصر: مجلس النواب يوافق علي قانون أوبر و كريم

مشاكل شركتي أوبر وكريم تشتعل في البرلمان المصري

وافق مجلس النواب المصري الاثنين على مشروع قانون يسمح باستئناف شركتي “اوبر” و”كريم” لسيارات الاجرة الخاصة رغم وجود مادتين مثيرتين للجدل تتيحان تقديم معلومات حول المستخدمين لاجهزة الامن.

واكد الموقع الرسمي لمجلس النواب تمرير القانون. وتنص مادتيه التاسعة والعاشرة على ان تعطي الشركات بيانات العملاء الى “جهات الأمن القومي” حال طلبها.

وقال النائب ضياء الدين داوود، عضو تكتل 25/30 المعارض لفرانس برس “لقد أبدينا ملاحظات بشأن المادتين وطالبنا بان يتضمن النص موافقة النيابة العامة قبل الحصول ( من قبل الاجهزة الامنية) على اي بيانات للعملاء”.

تابع “تم تمرير القانون متضمنا المادتين، ولكن مع ضمانات على لسان وزير شؤون مجلس النواب بأن يتم التنفيذ وفقا لقانون الإجراءات الجنائية (يتضمن ضوابط للحصول على المعلومات المتعلقة بالحياة الخاصة) ومواد الدستور” التي تقضي باحترام الحياة الخاصة للمواطنين.

ونشر موقع صحيفة “الأهرام” الحكومية أن القانون ينص على دفع الشركة لمبلغ بحد اقصى 30 مليون جنيه (1,7 مليون دولار) للحصول على تراخيص التشغيل لمدة خمس سنوات مع امكانية تقسيط المبلغ حال موافقة مجلس الوزراء.

عدد السيارات المصرية العاملة تحت منصة «أوبر وكريم»، وفقاً لأخر حصر حوالي 200 ألف سيارة بمتوسط 3 رحلات يوميا لكل منها

ودعا وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، الشركات المصرية لإطلاق تطبيقات مشابهة لأوبر وكريم، بعقول ورؤس أموال وطنية.

وأرجأ المجلس أيضا التصويت على المادة الخامسة من القانون لمزيد من التداول مع الحكومة

ويلجأ العديد من المصريين الى استخدام “أوبر” و”كريم” بسبب شكواهم من ان سائقي سيارات الاجرة يرفضون تشغيل العدادات او اجهزة التكييف رغم ارتفاع درجات الحرارة صيفا. وتتواجد “كريم”، وهي شركة ناشئة مقرها الامارات، في عدد من دول الشرق الاوسط وآسيا.

قانون غير مثالي لشركات النقل التشاركي:

بناء على قرائتنا للقانون، فإن هناك الكثير من المواد التي أثارت اعتراض شركتي أوبر وكريم وظلت دون تغيير في النسخة النهائية بعد التعديلات التي أدخلها البرلمان. ومن أبرز تلك المواد:
  • إجبار شركات النقل الذكي على تطوير نظام لإدخال سيارات التاكسي في منظومتها وهو الأمر الذي أقر مجلس الدولة بعدم دستوريته أيضا.
  • تكاليف الرخص الخاصة للسائقين والتي يبدو أنها ستكون أكثر كلفة من رسوم الرخص الخاصة بسائق التاكسي.
  • إجبار السائقين على وضع علامات إيضاحية على سيارتهم تؤكد على تبعيتها لإحدى شركات النقل الذكي.
  • وضع غرامة تتراوح ما بين 200 ألف جنيه ومليون جنيه حال انتهاك بنود القانون.
  • تحديد مدة 6 أشهر فقط لشركات النقل الذكي لتوفيق أوضاعها مع القانون الجديد.

متوسط عدد المنقولين من خلال سيارات أوبر وكريم، يصل إلى نصف مليون مواطن

هل تعمل أوبر وكريم على تحديث خرائط جوجل؟

أفادت تقارير إخبارية أن لجنة الاتصالات بالبرلمان توصلت إلى اتفاق مع شركتي أوبر وكريم على تحديث خريطة شوارع محافظة القاهرة على محرك البحث جوجل، عقب إقرار القانون الجديد، وفقا لما ذكرته صحيفة المال. وأضافت مصادر للصحيفة أن معظم شوارع القاهرة ليست مسجلة على محرك البحث بشكل دقيق، الأمر الذى يتطلب تحديثها، نظرا لزيادة عدد السيارات المتوقع أن تعمل عقب تقنين وضع الشركتين.
ولفتت إلى أن عملية التحديث تتضمن وضع اسم الشارع كاملا، وتحديد الموقع الجغرافي، وربطها بتكنولوجيا التتبع الآلي GPS. ولن تستغرق عملية التحديث أكثر من عام وفقا للمصادر، التي قالت إن تفاصيل الشراكة سيتم الإعلان عنها في نهاية الشهر الجاري. ولم يتضح بعد مدى معرفة شركة “جوجل” بالأمر وهل سيكون لها دورا في العملية برمتها أم لا؟

المصدر: وكالات

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.