كيف ستؤثر لائحة الأتحاد الأوربي لحماية البيانات على الشركات العربية

حماية البيانات الشخصية علي الإنترنت يحميها الآن قانون من الاتحاد الأوربي

يمكن أن يؤثر تطبيق اللائحة العامة لحماية البيانات التي ستدخل حيز التنفيذ الجمعة 25 مايو في الاتحاد الأوروبي على كل شركة في العالم العربي لديها موقع إلكتروني.

كيف سيؤثر تطبيق اللائحة العامة لحماية البيانات على الشركات العربية: 
حددت اللائحة القواعد الخاصة بجمع المعلومات الشخصية من الأفراد. وتنطبق تلك اللائحة على كافة الشركات خارج الاتحاد الأوروبي طالما تقوم بجمع بيانات شخصية لتقديم السلع أو الخدمات إلى الأشخاص الموجودين في الاتحاد الأوروبي، أو إذا ما كانت البيانات التي يتم جمعها تتعلق بسلوك الأفراد الموجودين في الاتحاد الأوروبي. وتشير اللائحة إلى الأشخاص المتواجدين في الاتحاد الأوروبي بغض النظر عن جنسيتهم أو المكان الذي غالبا ما يتواجدون فيه.
وهذا يعني أن أي معلومة شخصية، تم جمعها لاستخدامها في عمليات التسويق مستقبلا، قد تخضع لهذه اللائحة،
وذلك في حال ما إذا جرت عملية التسويق أثناء تواجد هذا الشخص في الاتحاد الأوروبي. وبالمثل، إذا ما كانت شركتك تمتلك موقعا على الإنترنت يحتوي على ملف تعريف الارتباط أو سجل التتبع أو ما يعرف بـ “الكوكيز” (وهي عبارة عن ملفات تسمح بجمع بيانات شخصية متعلقة بمستخدمي الموقع الإلكتروني)، فعليك الانتباه لمعرفة مكان تواجد هذا المستخدم.
وباختصار، فإن هذه اللائحة تتعلق بشكل أساسي بجمع وتخزين ونقل واستخدام معلومات تتعلق بالأشخاص الطبيعيين.
ويتضمن ذلك، الاسم، والعنوان، والاسم المُستخدم عبر الإنترنت، والعادات الثقافية للشخص الطبيعي، طالما أن هذه المعلومات تؤدي إلى تحديد الشخص المرغوب الوصول إليه.

الغرامات ضخمة لمن يخالف اللائحة ويمكن أن تُطبق في الدول العربية:

 في بعض الحالات، يمكن أن تصل الغرامات إلى 20 مليون يورو أو 4% من إجمالي المبيعات السنوية للشركة في السنة المالية السابقة لوقوع الغرامة أيهما أكبر. وتتولى السلطة الرقابية الأوروبية تطبيق هذه الغرامات. ويمكن أيضا تقديم مطالبات بالتعويض أمام محاكم الاتحاد الأوروبي. وبالإضافة إلى ذلك، تفرض اللائحة على دول الاتحاد الأوروبي تطبيق آليات التعاون الدولي الخاصة بهم لضمان تنفيذ اللائحة خارج حدود الاتحاد عند الضرورة، وهذه الآليات موجودة بالفعل بين مصر بوجه خاص والعديد من الدول العربية مع عدد من دول الاتحاد الأوروبي.

ما الذي يجب فعله الآن؟

إذا قامت شركتك بجمع معلومات شخصية عن أفراد خارج دولتك، فيجب عليك أن تتأكد أن الأشخاص المعنيين يعرفون جيدا من أنت، ونوع المعلومات التي تقوم بجمعها، والهدف منها، وعلى سبيل المثال:
  • إذا كانت شركتك تقوم بإرسال نشرة إخبارية، فيجب عليك أن ترسل رسالة بالبريد الإلكتروني إلى قائمة العناوين الخاصة بالأفراد المستهدفين، وذلك بهدف الحصول على موافقتهم، ويجب أن تحتوي الرسالة على رابط يوجههم نحو المزيد من التفاصيل حول سياسة الخصوصية.
  • يجب حذف الذين لا يوافقون على تلقي النشرات الإخبارية من القائمة.
  • إذا كان موقعك يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز)، فيجب عليك أن تقوم بتنبيه زوار موقعك وإعلامهم عبر نافذة واضحة تظهر عند الدخول إلى الموقع باستخدامك هذه الملفات.
  • إذا طلب شخص ما تصحيح أو حذف بياناته، فتأكد من الالتزام بذلك.
  • إذا لم يكن لديك سياسة خصوصية، فيجب عليك إعدادها بطريقة واضحة وسهلة الفهم.
  • إذا كنت تستعين بمقدمي خدمات من الخارج ليقوموا بجمع البيانات الشخصية نيابة عنك، فيجب عليك مناقشتهم للالتزام بلائحة حماية البيانات.
  • وأيضا، قد تحتاج إلى تعيين ممثل عنك في الاتحاد الأوروبي، وذلك بناء على طبيعة وكمية البيانات الشخصية التي يتم جمعها.

مصر ليس لديها قانون لحماية البيانات

رغم أن مصر والعديد من الدول العربية ليس لديها قانون لحماية البيانات مثل الذي أقره الأتحاد الأوربي، لكن هناك العديد من اللوائح تتضمن قواعد للخصوصية والسرية التي تنطبق على حالات محددة.
ويقر الدستور المصري بحرمة الحياة الخاصة، وينص أيضا على سرية رسائل البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية، ووسائل الاتصال الأخرى، ويحظر المراقبة والمصادرة دون قرار مسبق من محكمة ولفترة محدودة.

ومع ذلك، ننتظر أن تتخذ مصر والدول العربية خطوات فعالة لمزيد من حماية البيانات، خاصة في ضوء مشروع القانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، والذي يجرى حاليا صياغته في البرلمان المصري الآن. 


المصدر: إنتربرايز

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.