بايكونور… محطة عالمية لرحلات الفضاء!

سواء تعلق الأمر بصاروخ ” سويوز ” أو “سبوتنيك 1 ” ، فإن نقطة الإنطلاق واحدة، إنها قاعدة بايكونور الفضائية، التي لاينطلق منها رواد الفضاء فقط بل أيضاً الكلبة “لايكا” والكلب “ستريلكوف” وحيوانات أخرى تخضع للتجارب العلمية.

صاروخ فضائي في طريقه إلى قاعدة إنطلاق

الصاروخ من طراز ” سويوز ” في طريقة إلى منصة الإطلاق في قاعدة “بايكونور” الفضائية الكازاخستانية، وسيحلق على متنه رائد الفضاء الألماني “ألكسندر غيرست” إضافة إلى زملائه من روسيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وسيتوجهون إلى محطة الفضاء الدولية.

حيوانات في مهمة فضائية

الكلبة لايكا لاقت حتفها في 3 نوفمبر 1957 بعد أن أصبحت أول حيوان يدورٍ حول الأرض على متن المركبة الفضائية سبوتنيك2، بينما تمت استعادة الكلبة بيلكا والكلب ستريلكوف كما تمت استعادة أرنب و 40 فأراً وجرذين، كما تم إسترداد أغلب الحيوانات بأمان بعد أن هبطت في صحراء كازاخستان، وأثبتت تلك التجارب إمكانية تحليق الإنسان في الفضاء الخارجي.

أول رائد فضاء

في الـ 12أبريل 1961 انطلق رائد الفضاء “يوري جارجارين” في رحلة إلى الفضاء الخارجي وتمكن من الدوران حول الأرض على متن المركية الفضائية السوفياتية فوستوك1 .

هبوط كبسولة الفضاء بأمان

هبطت كبسولة الفضاء التي أقلت رائد الفضاء “يوري جارجارين” بأمان في صحراء كازاخستان. وقد مهدت رحلة “جارجارين” الأساس لإنشاء قاعدة “بايكونور” الفضانية التي ستصبح فيما بعد المركز الرئيسي للإتحاد السوفييتي لإستكشاف الفضاء. إضافة لذلك كله عمل الإتحاد السوفييتي على بناء مدينة أطلق عليها اسم “ستار سيتي” أو (مدينة النجوم) بالقرب من العاصمة موسكو لتصبح مركزاً للبحوث والتطوير.

أول رائدة فضاء

رائدة الفضاء السوفيتية “فالنتينا تيريشكوفا”كانت أول رائدة فضاء سوفيتية، في الصورة “فالنتينا” تؤدي التحية العسكرية قبل إنطلاقها من قاعدة “بايكونور” متوجهة إلى الفضاء الخارجي في الـ 16 يونيو 1963، وكانت هذه الرحلة هي رسالة قوية من الإتحاد السوفييتي السابق للتأكيد على قضية تحرير المرأة.

بايكونور مركز لإستقبال رواد الفضاء

منذ أن أنهت وكالة ناسا الأمريكية للفضاء برنامج مكوك الفضاء أمست بايكونور المكان الوحيد في العالم لإنطلاق الرواد إلى الفضاء الخارجي. منها تنطلق جميع رحلات برنامج وكالة الفضاء الروسية “سويوز”، وجميع رحلات وكالة الفضاء الأوروبية التي تنطلق إلى محطة الفضاء الدولية. في الصورة : “راندولف بريسنيك” من وكالة ناسا، و “باولو نيسبولي” من وكالة الفضاء الأوروبية، و “سيرجي ريازانسكي” من وكالة الفضاء الروسية.

رحلات مُخصصة للأقمار الصناعية التجارية

يشتد التنافس في ميدان إطلاق الأقمار الصناعية المُخصصة للإتصالات التجارية، وتمتلك وكالة الفضاء الأوروبية قاعدة في كورو التي تقع في جويانا الفرنسية على ساحل المحيط الأطلسي، وتمتلك وكالة ناسا قواعد منتشرة في عدة ولايات أمريكية، ومع ذلك بايكونور تقدم الخدمات للشركات الغربية التي ترغب بوضع أقمار صناعية في المدارات الفضائية. في الصورة صاروخ بروتون يحمل أقماراً صناعية مُخصصة لخدمات الإتصالات البريطانية.

سويوز أثبت جدارته

تجري الإستعدادات لإطلاق الصاروخ الروسي “سويوز” الذي يحمل على متنه ثلاثة رواد فضاء سيتوجهون إلى محطة الفضاء الدولية.

بايكونور إرث سوفيتي، و روسي و كازاخستاني

تمثال “فلاديمير لينين” وهو يقف وسط قاعدة “بايكونور” وتظهر في الصورة غيوم كثيفة تغطي القمر. التقطت الصورة في 14 نوفمبر 2016. يظهر التراث السوفييتي بوضوح في مدينة بايكونور وحتى بعد انهيار الإتحاد السوفييتي السابق ستظل القاعدة الفضائية تخضع للسيادة الروسية بموجب اتفاقية وُقِعَت بين كازاخستان و روسيا تنتهي في عام 2050.

قاعدة إطلاق فضائية جديدة في سيبيريا

في محاولة لتخفيف إعتمادها على قاعدة ” بايكونور” الفضائية تعمل روسيا على إنشاء قاعدة لإطلاق الصواريخ في مقاطعة “آمور” التي تقع في الشرق الأقصى الروسي، غير أنه لا يُسمح حتى الآن بتحليق رواد الفضاء وتقتصر عملية الإطلاق على الأقمار الصناعية، و يُذكر أن عمليات إطلاق الصواريخ ستستمر في بايكونور لخدمة رواد الفضاء.


المصدر: الوكالة الألمانية

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.