جوجل تستثمر 550 مليون دولار في جيه.دي الصينية للتجارة الإلكترونية

امرأة تقف إلى جانب لافتة تتضمن شعار JD.com ، و “Joy” ، تعويذة الشركة ، في مقر الشركة في بكين ، الصين.

 تعتزم جوجل استثمار 550 مليون دولار في شركة التجارة الإلكترونية الصينية الكبيرة جيه.دي.كوم في إطار مساعي شركة الإنترنت الأمريكية العملاقة لتوسعة حضورها في الأسواق الآسيوية سريعة النمو ومواجهة منافسين مثل أمازون.كوم.

ووصفت الشركتان الاستثمار بأنه جزء من شراكة أوسع نطاقا ستتضمن ترويج منتجات جيه.دي على خدمة التسوق لدى جوجل. وقد يساعد هذا جيه.دي على التوسع بعيدا عن قاعدتها في الصين وجنوب شرق آسيا وإقامة موطئ قدم مهم في الأسواق الأمريكية والأوروبية.

ويقول مسؤولو الشركة إن الاتفاق الأولى لن يتضمن أي مبادرات جديدة كبيرة لجوجل في الصين، حيث خدمات الشركة الأساسية محظورة بسبب رفضها مراقبة نتائج البحث تماشيا مع القوانين المحلية.

وسيجري الاستثمار في جيه.دي.كوم عبر وحدة عمليات جوجل بدلا من إحدى شركات الاستثمار التابعة لشركتها الأم ألفابت.

وستحصل جوجل على 27.1 مليون سهم عادي جديد من الفئة أ مُصدر من جه.دي في إطار الاتفاق. وقال متحدث باسم جيه.دي إن هذا سيمنحها حصة تقل عن 1% في الشركة.

سحبت جوجل محرك البحث الخاص بها إلى خارج الصين في عام 2010 ، وقررت أنها لم تعد تفرض رقابة على نتائج البحث الخاصة بها كما هو مطلوب من قبل بكين. ولكن في الآونة الأخيرة ، كانت الشركة تبحث عن طرق أخرى لخدمة أكبر عدد من مستخدمي الإنترنت على كوكب الأرض.

وقد افتتحت جوجل مركزًا بحثيًا في الصين مخصصًا للذكاء الاصطناعي ، ووقعت اتفاقية مع Tencent ، وهي مجموعة شركات الإنترنت الصينية، ستسمح للشركتين بالعمل سوياً دون خوف من الدعاوى القضائية المتعلقة ببراءات الأختراع.
توفر أخيرا إصدار لتطبيق ترجمة جوجل للمستخدمين في الصين العام الماضي. وفي الآونة الأخيرة ، أصدرت إصدارًا صينيًا من تطبيق يساعد الأشخاص في إدارة ملفاتهم.
لا يزال الوصول إلى تطبيقات متجر جوجل للتطبيقات App Store،( مثل تطبيق البريد الإلكتروني)، غير متاح في الصين بسبب نظام التحكم في الإنترنت الصين Great Firewall.

علي المستوي العالمي ستواجه JD.com منافسة قوية. فقد أستثمرت شركة علي بابا ، عملاق التجارة الإلكترونية في الصين، مليارات الدولارات في موقع التسوق الخاص بجنوب شرق آسيا ، لازادا ، وهي تعزز قدراتها اللوجستية في تلك المنطقة وأوروبا والشرق الأوسط.


المصدر: رويترز – إيجيبت14

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.