علماء الآثار يستعدون لفتح تابوت حجري ضخم اكتشف في مصر

يبلغ ارتفاع التابوت الحجري نحو مترين ويبلغ طوله ثلاثة أمتار.

تستعد وزارة الآثار المصرية لفتح تابوت حجري قديم يزيد عمره عن ألفي سنة بعدما تم العثور عليه بالمصادفة خلال أعمال ترميم لأحد الطرق في مدينة الإسكندرية.

وقالت مايكلسن إن التابوت يبلغ طوله 3 امتار وارتفاعه مترين ويعد أكبر تابوت مغلق يجري العثور عليه على الإطلاق وكان معه رأس من الآلاباستر يعتقد أنها تمثل رأس الشخص الموجود في التابوت أو صاحب المقبرة.

تم العثور على رأس الآلاباستر في قبر الاسكندرية القديم

وتضيف مايكلسن أن علماء الآثار زاد حماسهم لفتح التابوت بسبب عثورهم على طبقة من الملاط بين هيكل التابوت والغطاء ما يعني أن التابوت لم يجري فتحه منذ أغلق لأول مرة مشيرة إلى أنه يعتقد أن التابوت يعود لفترة العصر البطليموسي الأول الذي تبع موت الإسكندر المقدوني عام 323 قبل الميلاد.

وتنقل مايكلسن عن مسؤول في وزارة الآثار المصرية تأكيده أن فتح التابوت بعد هذه الفترة الطويلة سيكون صعبا ويحتاج إلى جهود كبيرة واستعدادات مكثفة، مشيرا إلى ان التابوت سيجري فتحه في منطقة العثور عليه وقبل نقله إلى أي مكان مؤكدا أن التابوت يزن أكثر من 30 طنا ويصعب نقله بهيئة الحالية دون فتحه.

في الأسابيع المقبلة ، سيقوم فريق من المهندسين بزيارة الموقع لتوفير معدات الرفع الثقيلة والدعم الهندسي للسماح لعلماء الآثار بإزالة غطاء تابوت الحوض. وبمجرد دخوله ، سيكون متخصصو التحنيط والترميم قريبون لضمان الحفاظ على المحتويات ، التي يتم كشفها لأول مرة منذ آلاف السنين.


المصدر: صحيفة الجارديان البريطانية

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.