غرامة قياسية علي جوجل من الأتحاد الأوربي قدرها 5 مليار دولار

شعار جوجل أمام علم الاتحاد الأوربي

الاتحاد الأوروبي يفرض غرامة قياسية على شركة الفابيت المالكة لجوجل قدرها 4,34 مليار يورو (5 مليار دولار) بسبب “ممارسات غير قانونية” متعلقة بالاحتكار لنظام أندرويد، والذي يعتبر نظام الموبايل الأكثر شعبية في العالم.

وقد أمر الاتحاد الأوربي شركة جوجل بوضع حد للتصرف غير القانوني في غضون 90 يومًا ، وإلا فستواجه رسومًا إضافية تصل إلى 5% من متوسط ​​أرباحها اليومية في جميع أنحاء العالم.

ويأتي هذا الحكم بعد مرور أكثر من عام على قيام الاتحاد الأوروبي بتغريم الشركة بمبلغ 2.7 مليار دولار لصالح شركات منافسة بسبب خدمة التسوق الخاصة بها.

وقالت جوجل في بيان إنها ستستأنف الحكم قائلة إن الاتحاد الأوروبي يرى أن برمجياته تقيد المنافسة العادلة.

يقول المسؤولون الأوروبيون إن الشركة الأم لشركة جوجل فضلت بشكل غير عادل خدماتها الخاصة عن طريق إجبار شركات تصنيع الموبايل على تثبيت متصفح الإنترنت “جوجل كروم” وبحثها مسبقًا في حزمة مع متجر التطبيقات “جوجل بلاي” وقالت أيضًا إن جوجل انتهكت قواعد المنافسة عن طريق دفع شركات تصنيع الموبايل لإجراء تثبيت بحث جوجل مسبقًا على أجهزتها ومنعها من بيع الموبيلات التي تعمل على إصدارات أخرى معدلة أو “متفرعة” من أندرويد.

وأشار مسئولون في الأتجاد الأوربي أن شركة أبل المنافس الرئيسي لجوجل في سوق نظم تشغيل الموبايل، لم تضع قيودا علي استخدام برنامج التصفح والبحث لشركة جوجل كما فعلت جوجل مع منافسيها، ولكنهم أشاروا الي أن أبل تقوم أيضا بثبيت بعض برامجها مسبقا علي موبيلات الأيفون.

كتب الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، ساندر بيتشاي علي مدونته، أن اللجنة تجاهلت “حقيقة أن موبيلات أندرويد تتنافس مع موبيلات الأيفون” ، مضيفًا أن القرار لم يأخذ في الاعتبار خيار أندرويد الذي يقدمه صانعو الموبيلات ومشغلي شبكات الموبايل ومطورو التطبيقات المستهلكين.

كما دافع عن مجموعة تطبيقات الشركة ، قائلاً إنه من السهل على المستخدمين تثبيت بدائل إذا لم يرغبوا في استخدام خيارات جوجل المثبتة مسبقًا. وقال إن قرار الاتحاد الأوروبي يمكن أن “يخل بالتوازن الحذر” الذي تتبعه جوجل مع أندرويد. تتيح الشركة لصانعي الموبيلات استخدام البرامج مفتوحة المصدر مجانًا ، ولكنها تحقق أرباحًا من الإعلانات عندما يستخدم العملاء تطبيقاتها.


خاص: إيجيبت14

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.