نصائح تجعل منك محترفًا في البحث على جوجل

تتعامل شركة جوجل مع المليارات من عمليات البحث يوميًا، ولكن ما عدد عمليات البحث التي تساعد الأشخاص فعليًا في العثور على ما يبحثون عنه؟ من المستحيل معرفة ذلك على أكمل وجه.

هناك الكثير من الأدوات والحيل للمساعدة في تضييق نطاق هذه الملايين من نتائج البحث إلى شيء يمكن التحكم فيه بدرجة أكبر، في ما يلي بعض الأساسيات من نصائح البحث التي يجب استخدامها عند استخدام جوجل وبعض الاختصارات المتقدمة الأساسية للحصول على أفضل النتائج من بحث جوجل.

الأساسيات

الفلاتر

تتحول طلبات البحث بشكل تلقائي إلى فئة “الكل” في بحث جوجل وعادةً ما تستدعي الملايين من النتائج، إن لم يكن بلايين النتائج، وتتمثل إحدى الطرق السريعة لإزالة رقمين عن طريق التبديل إلى نوع معين من المحتوى، مثل الأخبار ومقاطع الفيديو والخرائط والصور و التسوق والكتب ورحلات الطيران والشؤون المالية والشخصية، كما يمكنك النقر على الأدوات لفتح مجموعة ثانية من الفلاتر التي تتغير بناءً على نوع المحتوى، على سبيل المثال، تتضمن أدوات البحث عن الصور خيارات فريدة للتصفية حسب الحجم واللون وحقوق الاستخدام.

البحث المتقدم

يمكن لمستخدمي أجهزة سطح المكتب الذين يتطلعون إلى تضييق نتائج البحث أكثر من استخدام “البحث المتقدم”، الموجود داخل علامة التبويب “الإعدادات”، كما أن البحث المتقدم له قسمين، حيث يقدم القسم الأول عددًا قليلاً من الحقول لتحسين كلمات البحث، مثل الكلمة الدقيقة واستبعاد الكلمات وعدد النطاقات، دون الحاجة إلى كتابة أي اختصارات، ويوفر القسم الثاني فلاتر تستند إلى معايير أوسع.

بالنسبة إلى عمليات البحث على موقع الويب، يمكنك تصفية اللغة والمنطقة وتاريخ آخر تحديث أو موقع أو نطاق، بالإضافة إلى البحث الآمن ومستوى القراءة ونوع الملف وحقوق الاستخدام، ويمكن تصفية عمليات البحث عن الصور حسب الحجم ونسبة العرض إلى الارتفاع واللون والنوع والموقع أو النطاق ونوع الملف وحقوق الاستخدام، كما يتيح جوجل دمج أي من أو كل هذه الحقول معًا في بحث متقدم واحد.

الأدوات المتقدمة والاختصارات

يُعد البحث المتقدم رائعًا لمستخدمي أجهزة سطح المكتب، ولكنه نظام مرهق إلى حد ما، ولا يتضمن فعليًا جميع خيارات تحسين البحث المتاحة لك، كما أنه لا يعمل على الهاتف الذكي ما لم تكن في عرض على سطح المكتب، ولحسن الحظ، يقدم جوجل مجموعة من الاختصارات والحيل الأخرى للبحث بسرعة وكفاءة، بصرف النظر عن النظام الذي تستخدمه، عليك فقط معرفة الرموز الصحيحة.

اختصارات البحث

تطابق تام

يمكنك البحث عن كلمة أو عبارة محددة باستخدام علامات اقتباس للنتائج التي تتضمن الكلمات المقتبسة في التسلسل.

استبعاد الكلمات

ضع علامة سالب “-” أمام كلمة لإزالتها من نتائج البحث.

البدل

استخدم رمز “*” إذا كنت بعد نتيجة معينة ولكن لا يمكنك تذكر كلمة رئيسية أو أكثر، حيث يفيد ذلك بشكل خاص إذا كنت تحاول العثور على عنوان فيلم أو كتاب أو أغنية، ويمكن أيضًا استخدامه للبحث عن نماذج الكلمات النسبية “سيشمل “الهاتف *” عمليات البحث عن الهواتف الذكية والمحمولة وما إلى ذلك”.

عمليات البحث المجمعة

استخدم “أو” لدمج عبارات البحث في بحث واحد.

بحث مرادف

اكتب رمز ~ قبل الكلمة الأساسية، بما في ذلك أي مرادفات للكلمة المحددة.

نطاق الأرقام

ضع “..” بين قيمتين رقميتين للبحث ضمن نطاق رقمي، وادمج هذا مع رمز العملة لتحديد نطاق سعري.

عنوان URL أو نص أساسي أو عنوان

إذا كانت لديك فكرة جيدة عن مكان عبارة البحث، فيمكنك تنقيح النتيجة للكلمات الموجودة ضمن عنوان URL مع “inurl:” أو في عنوان موقع الويب باستخدام “intitle:” أو نص الصفحة مع “intext:”.

نوع الملف

بعد ملف PDF أو DOC أو MP3 أو ملف APK، استخدم file: لتحديد النتائج إلى نوع ملف دقيق.

البحث عن طريق الموقع

هل تعلم أنه يمكنك تجاوز مربع البحث الخاص بأي موقع ويب فقط باستخدام جوجل؟ إذا كنت تبحث عن نتيجة دقيقة، على سبيل المثال، هذا الموقع الإلكتروني، استخدم اسم الموقع لتحديد نتائج البحث لصفحات، البوابة: أندرويد، ويمكنك أيضًا معرفة المزيد عن موقع الويب عن طريق إضافة “info:” أمام العنوان، أو عرض نسخة مخبأة باستخدام الاختصار cache:

إجابات فورية ومربعات

يُعد بحث جوجل أحد ملفات تعريف الارتباط الذكية، لدرجة أنه في بعض الأحيان يجيب عن أسئلتك دون الحاجة إلى النقر على رابط موقع ويب واحد.

ربما تكون قد رأيت بالفعل صناديق مختلفة في أعلى النتائج أثناء البحث، فهناك صناديق لا تعد ولا تحصى بعضها مفيد والبعض الآخر هو للمرح، ابحث عن “أصوات الحيوانات” وسترى ما أقصده.

على أي حال، يجب على محترفي بحث جوجل أن يهتموا حقًا، فهذه المربعات التفاعلية التي يمكن استدعاؤها بشروط محددة، ويمكن أن تكون هذه الأدوات مفيدة في كثير من الأحيان لدرجة أنك لن تحتاج إلى فتح تطبيق مختلف، لأن جوجل ستنفذ العمل نيابةً عنك، وفي ما يلي بعض من أفضل المزايا التي وجدناها تلائم هذه الفئة المبهمة إلى حد ما:

آلة حاسبة

ابحث عن “الآلة الحاسبة” وستجد بعض النتائج التي قد تروق لك.

تعريف

اكتب “تعريف” متبوعًا بكلمة أو عبارة لتعريف القاموس، بدلاً من ذلك، اكتب “أصل الكلمة” متبوعًا بكلمة لرؤية تاريخها وأصولها.

التحويلات

استخدم بنية الاستعلام “الوحدة 1 إلى الوحدة 2” لعرض حاسبة التحويل، كما يمكن استخدام هذا لتحويل العملة والوقت والمسافة والسرعة والوزن ودرجة الحرارة وأكثر من ذلك بكثير.

الموقت / ساعة توقيت

اكتب “المؤقت ثم عدد الدقائق” لتعيين جهاز ضبط الوقت، وإذا كنت تفضل ساعة التوقيت فاكتب “ساعة توقيت” بدلاً من ذلك.

الخرائط والنقل و طيران جوجل

استخدم هيكل الاستعلام “الموقع 1 إلى الموقع 2” لمربع خرائط جوجل الذي يعرض خيارات النقل بالسيارة والحافلة والقطار والقدم والدراجة، وإذا كان الموقعان في بلدان مختلفة، فسترى أيضًا معلومات رحلات الطيران من جوجل.


المصدر: وكالات

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.