دراسة: أكثر من ربع الأمريكيين يحذفون تطبيق فيسبوك!

مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك

يمكن وصف علاقة الأمريكيين مع شبكة فيسبوك حاليا بالمعقدة.

أكثر من ربع مستخدمى فيسبوك فى الولايات المتحدة يقولون إنهم قاموا بحذف التطبيق من أجهزة الموبايلات الخاصة بهم خلال العام الماضى، وذلك وفقا لاستطلاع رأي قام به مركز Pew للأبحاث، وأكدت نسبة أخرى أكبر تبلغ 42% أنهم قرروا الحصول على “إجازة” من فيسبوك لعدة أسابيع أو أكثر من ذلك. بينما أكد 54% أنهم قاموا بتعديل ضوابط الخصوصية فى حساباتهم خلال العام الماضى.

تأتى هذه الأرقام فى الوقت الذى يشتد فيه الهجوم على وسائل التواصل الاجتماعى للعديد من الأسباب، من بينها فكرة أنها تمثل مضيعة للوقت بلا طائل، أو لأن الشركات لا تتعامل بالجدية المطلوبة مع خصوصية المستخدم وبالتحديد “فيسبوك” وذلك بعد الجدل الهائل الذى صاحب فضيحة شركة “كامبريدج أنالاتيكا” وكيفية التعامل مع بيانات المستخدم على شبكة “فيسبوك”، وهناك أيضا سبب آخر يتعلق باعتقاد قطاع واسع من المستهلكين أن “فيسبوك” قوى لدرجة مخيفة.

قال 26% من عينة البحث أنهم ألغوا تطبيق فيسبوك من علي الموبايل وحوالي 42% أخذوا أجازة من الفيسبوك و54% قاموا بإعادة ضبط إعدادات الخصوصية

ووسط المجموعة التى قالت إنها حذفت تطبيق “فيسبوك” تأتى فى المقدمة مجموعات الشباب أكثر من المجموعات الأكثر عمرا، حيث أكد 44% من المشاركين فى الاستطلاع فى المرحلة من 18-29 عاما أنهم قاموا بحذف التطبيق العام الماضى، مقارنة ب 12% من المستخدمين فى عمر 65 أو أكثر.

ورغم ذلك لا يبدو أن هناك تأثير واضح على حجم مستخدمى فيسبوك، حيث أن قاعدة مستخدمى شبكة التواصل الاجتماعى الأشهر قد استقرت عند رقم 185 مليون مستخدم على مدار عام كامل، كما أنها ما تزال تنمو وإن كان ذلك بمعدلات بطيئة، وربما يكون الوضع هو قيام بعض المستخدمين بحذف التطبيق ثم إعادة تحميله مرة أخرى، أو أن معدلات الانسحاب من فيسبوك تساوى معدلات دخول المستخدمين الجدد؟ أو ربما يكون الأمر ببساطة أن المستخدمين لم يكونوا صادقين تماما أثناء المشاركة فى استطلاع رأى الدراسة؟


المصدر: وكالات

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.