ألفابت تغلق جوجل بلس للأفراد خلال 10 أشهر، بعد تسرب بيانات 500 ألف حساب

شعار جوجل علي مقر الشركة

قالت ألفابت الشركة الأم لجوجل يوم الاثنين 8 أكتوبر إن ما يصل إلى 500 ألف حساب على جوجل بلس ربما تعرضت لخلل من المحتمل أنه كشف بياناتها لمطورين خارجيين وإن الشركة ستغلق شبكة التواصل الاجتماعي للعملاء العام القادم.

وفي وقت سابق نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مصادر لم تسمها ووثائق داخلية القول إن جوجل اختارت عدم الكشف عن المسألة ويرجع ذلك في جانب منه إلى مخاوف من تدقيق الجهات التنظيمية.

وذكر التقرير أن خللا برمجيا في موقع شبكة التواصل الاجتماعي أعطى مطورين خارجيين القدرة على الوصول لبيانات حسابات جوجل بلس الخاصة في الفترة من 2015 إلى مارس 2018 عندما اكتشف محققون داخل الشركة المشكلة وقاموا بإصلاحها.

وهبطت أسهم ألفابت 2.6% إلى 1138.53 دولار للسهم.

وقالت جوجل إن البيانات المتأثرة تقتصر على بيانات شخصية على جوجل بلس تشمل الاسم والبريد الإلكتروني والوظيفة والنوع والسن.

وأضافت ”لم نعثر على أدلة تشير إلى أن أي مطور كان على دراية بهذا الخلل أو أساء استخدام واجهة تطبيق البرنامج ولم نعثر على أدلة على إساءة استخدام أي بيانات شخصية“.

شبكة جوجل بلس لم تقدم للشركة الأم ألفابت الأرباح التي تمكنها من تغطية تكلفة مقاومة التهديدات الأمنية

كما لاحظت جوجل كيف أن موقع جوجل بلس لم يكن في واقع الأمر وجهة اجتماعية قوية، على الرغم من أنه يمكن أن يرتبط بالصفحات الأخرى مثل جي ميل و بلوجر و يوتيوب. قالت الشركة، الاستخدام قليل جدًا على الموقع ، حيث يمثل “90% من جلسات مستخدم جوجل بلس أقل من 5 ثوانٍ.

لذلك قررت الشركة أن الموقع لم يعد يستحق الحفاظ علىه نظرا للحد الأدنى من الزيارات وتزايد التهديدات الأمنية، ومن ثم ، فإن فترة العشرة أشهر القادمة ستمكن المستخدمين من نقل أي بيانات يحتاجون إليها قبل أن يتم إغلاق شبكة التواصل الإجتماعي جوجل بلس في أغسطس 2019.
خلال الأشهر الـ10 القادمة ، ستقدم جوجل للمستخدمين معلومات إضافية ، بما في ذلك الطرق التي يمكنهم من خلالها تنزيل بياناتهم ونقلها الي مكان آخر.
ولكن على ما يبدو ، ستعيش خدمة شبكة جوجل بلس بطريقة مختلفة ، فهي ستستهدف الشركات. حيث قالت جوجل “في الوقت نفسه ، لدينا العديد من عملاء المؤسسات الذين يجدون قيمة كبيرة في استخدام جوجل بلس داخل شركاتهم. أوضحت مراجعتنا أن خدمة جوجل بلس مناسبة بشكل أفضل كمنتج مؤسسة حيث يمكن لزملاء العمل المشاركة في مناقشات داخلية حول شبكة اجتماعية مؤمنة للشركات.
يمكن لعملاء المؤسسة تعيين قواعد وصول مشتركة واستخدام عناصر التحكم المركزية لمؤسستهم بالكامل. لقد قررنا التركيز على جهودنا في مجال الأعمال ، وسنطلق ميزات جديدة تم تصميمها خصيصًا للشركات. سنشارك المزيد من المعلومات في الأيام القادمة “.

خاص: إيجيبت14
المصدر: وكالات
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.