وفاة بول ألين أحد مؤسسي مايكروسوفت

بول ألين أحد مؤسسي شركة مايكروسوفت في سياتل

أعلنت أسرة بول ألين أحد مؤسسي شركة مايكروسوفت إنه توفي يوم الاثنين 15 أكتوبر عن 65 عاما بعد معاناة من أحد أنواع سرطان الغدد الليمفاوية.

وكان ألين قال في وقت سابق هذا الشهر إنه بدأ العلاج من هذا المرض الذي سبق أن أصيب به وشفي منه قبل 9 سنوات.

ولد ألين في سياتل والتحق بجامعة ولاية واشنطن لمدة عامين قبل أن يترك الدراسة للمشاركة في تأسيس مايكروسوفت عام 1975 مع بيل جيتس صديقه منذ أيام المدرسة الثانوية.

وأسس ألين، الذي ترك مايكروسوفت عام 1983، شركة فولكان للاستثمار في 1986 لإدارة محفظته الاستثمارية التي تقدر بمليارات الدولارات.

قالد بيل جيتس لينعي ألين “أنا حزين بسبب وفاة واحد من أأقدم وأعز أصدقائي ، بول ألين. منذ أيامنا المبكرة في مدرسة ليكسايد ، من خلال شراكتنا في إنشاء مايكروسوفت ، إلى بعض مشاريعنا الخيرية المشتركة على مر السنين ، كان بول شريكًا حقيقيًا وصديقًا عزيزًا. الحوسبة الشخصية لم تكن لتكون موجودة بدونه.”

بيل جيتس وبول ألين أمام أول أجهزة كمبيوتر شخصي لشركة أبل عام 1981

وقال ساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت في بيان ”إسهامات بول ألين لشركتنا وصناعتنا ومجتمعنا لا غنى عنها. لقد صنع وهو مؤسس مشارك لمايكروسوفت بأسلوبه الهادئ المثابر منتجات سحرية وخبرات وأنشأ مؤسسات ومن خلال ذلك غير العالم“.

وقدرت مجلة فوربس في قائمتها لأثرياء العالم في 2018 أنه يحتل المركز 44 بثروة قدرها 20.5 مليار دولار.

حتي وفاته أعطى ألين ، الذي يملك ثروة تقدر بنحو 20.5 مليار دولار ، أكثر من 2.5 مليار دولار للمشروعات الخيرية ، بما في ذلك 500 مليون دولار لمؤسسة ألن لعلوم الدماغ ، التي تعمل على رسم خريطة للدماغ البشري و100 مليون دولار لمكافحة وباء إيبولا في أفريقيا. كما وقع على تعهد العطاء في عام 2010 ، يلتزم بمنح أكثر من نصف ثروته للمشروعات الخيرية. جاء في إعلانه عن هذا التعهد “إن تعهد العطاء يذكرنا جميعًا بأن قيمتنا الصافية لا تحدد في النهاية بالدولار ، بل بالأحرى بمدى خدمتنا للآخرين”.

وقالت شركة فولكان التي يملكها في بيان ”نشيع اليوم رئيسنا وأستاذنا وصديقنا الذي كانت سنواته الخمس والستين قصيرة للغاية ونقر بشرف العمل إلى جانب شخص حولت حياته العالم“.

في عام 1988 ، اشترى ألين فريق كرة السلة الأمريكي للمحترفين بورتلاند تريل بليزرز مقابل 70 مليون دولار. وتقدر فوربس أن الفريق الآن يبلغ 1.3 مليار دولار. كما أشتري فريق سياتل سي هوكس الذي يلعب في دوري كرة القدم الأميركي في عام 1997 بمبلغ 194 مليون دولار. الفريق الآن يقدر بمبلغ 2.58 مليار دولار.

أرسل قادة صناعة التكنولوجيا في العالم تغريدات في نعي بول ألين:

أمتلك بول ألين هذا اليخت الذي تقدر قيمته بـ250 مليون دولار وبه مهبطين للمروحيات وحمام سباحة و13 غرفة نوم


المصدر: وكالات

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.