الصين تفتتح افتتاح أطول جسر بحري في العالم

يربط الجسر جزيرة لانتاو في هونج كونج، وماكاو، بالبر الصيني

أعلنت الصين رسميا عن موعد الإفتتاح الرسمي يوم 24 أكتوبر لأطول جسر بحري في العالم يربط البر الصيني بماكاو وهونج كونج.

بدأ العمل بمشروع تشييد الجسر الذي يبلغ طوله 55 كيلومترا في عام 2009، وهو يشتمل على جسر عادي ونفق ويربط بين جزيرة لانتاو في هونج كونج وجيب ماكاو الشهير بنوادي القمار ومدينة جوهاي الصينية عبر مصب نهر اللؤلؤ.

وابتلي تنفيذ المشروع بسلسلة من المصاعب، فقد تأخر عن موعده وفاقت كلفته التقديرات الأولية، كما اتهم بعض القائمين عليه بالفساد وقتل أثناء التشييد عدد من العاملين.

وبينما يثني مؤيدو المشروع عليه ويصفونه بأنه معجزة هندسية، يرى آخرون أن المشروع الذي بلغت كلفة انشائه عدة مليارات من الدولارات الأمريكية عديم الفائدة وأن المبرر الوحيد لوجوده هو ضم هونج كونج إلى البر الصيني في وقت تعزز فيه بكين قبضتها على المستعمرة البريطانية السابقة.

وكانت وسائل الإعلام المحلية في هونج كونج استلمت الأربعاء 17 أكتوبر دعوات أصدرها مكتب التنسيق التابع للحكومة الصينية لحضور حفل الافتتاح يوم الثلاثاء المقبل 23 أكتوبر.

وأوردت التقارير أن الرئيس الصيني شي جينبينج سيحضر الحفل، ولكن لم يصدر أي تأكيد رسمي بأن الجسر سيدخل الخدمة الفعلية في ذلك اليوم.

ولكن وكالة فرانس برس نقلت عن مسؤول في ادارة الجسر في البر الصيني قوله إنه “سيعتبر متاحا” اعتبارا من يوم 23 أكتوبر وأكد أن السيارات والحافلات المسجلة ستستطيع استخدامه اعتبارا من ذلك اليوم، وهو ما أكدته صحيفة تشاينا ديلي الصينية نقلا عن مصدر مطلع على المشروع.


المصدر: بي بي سي

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.