اعتقال المديرة المالية لشركة هواوي بكندا لانتهاك عقوبات على إيران

منج وانزهو هي أحد نواب رئيس شركة هواوي الصينية وابنة مؤسسها

قالت وزارة العدل الكندية يوم الأربعاء 5 أغسطس إن كندا اعتقلت المديرة المالية لشركة هواوي في فانكوفر، حيث تواجه احتمال ترحيلها إلى الولايات المتحدة للاشتباه في أنها انتهكت العقوبات الأمريكية على إيران.

وذكر مصدر مطلع أن الاعتقال مرتبط بانتهاك العقوبات الأمريكية. ولم يتسن لرويترز التحقق من طبيعة تلك الانتهاكات.

وقال متحدث باسم وزارة العدل الكندية إن منج وانزو (46عاما)، وهي عضو بمجلس إدارة الشركة وابنة مؤسسها رين شنج، اعتقلت يوم الأول من ديسمبر وتحدد يوم الجمعة 7 ديسمبر موعدا لم ثولها أمام المحكمة.

وأكدت هواوي اعتقال منج في بيان وقالت إنها لم تتلق معلومات كافية بشأن التهم الموجهة لها. وأضافت أنها ليست ”على علم بأي مخالفة ارتكبتها السيدة منج“.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية يوم الخميس 6 ديسمبر إن بكين دعت الولايات المتحدة وكندا على حدة إلى توضيح الأسباب وراء الاحتجاز و “الإفراج الفوري عن الشخص المعتقل”، وقال أن وزارة الخارجية تقدم المساعدة لـ منج فور الإعلان عن اعتقالها.

تراجعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية والأسهم الآسيوية بعد اعتقال منج. وجاءت هذه الأخبار في الوقت الذي تبدأ فيه واشنطن وبكين 3 أشهر من المفاوضات الرامية إلى تخفيف حدة الحرب التجارية المدمرة ، الأمر الذي يزيد من قلق المستثمرين العالميين بشأن ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية والمخاطر الأخرى للنمو الاقتصادي العالمي.

خوفا من أن هدنة الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين أصبحت غير قابلة للتطبيق تراجعت مؤشرات الأسهم الرئيسية في أوروبا إلى أدنى مستوى لها منذ ديسمبر 2016 في التداول الصباحي. انخفض مؤشر FTSE 100 في لندن بنسبة 2.5 ٪ ، في حين أن المؤشرات القياسية في فرنسا وألمانيا وإيطاليا خسرت أكثر من 2 ٪. تتجه أسواق الأسهم الأمريكية أيضًا إلى خسائر فادحة عند افتتاحها يوم الخميس 6 ديسمبر.

وأبلغت مصادر رويترز في أبريل أن السلطات الأمريكية تحقق في أمر الشركة منذ 2016 على الأقل بسبب مزاعم عن أنها تشحن منتجات من أصل أمريكي إلى إيران ودول أخرى في انتهاك لقوانين التصدير والعقوبات الأمريكية.

 قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الجمعة 6 ديسمبر إن احتجاز المديرة المالية لشركة هواوي الصينية العملاقة للتكنولوجيا في كندا هو مثال على السياسة الأمريكية الخارجية ”المتغطرسة“.

وقال خلال مؤتمر صحفي في ميلانو إن هذا يظهر كيف تفرض واشنطن قوانينها خارج حدود سلطتها القضائية.


المصدر: وكالات

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.