إيرباص و وان ويب يطلقان 650 قمر صناعي لتوفير الإنترنت من الفضاء

صاروخ أريانسباس سويوز الذي يحمل 6 أقمار صناعية بناها إيرباص إس إي وشريكه “وان ويب” من منصة الإطلاق في كورو ، غيانا الفرنسية ، يوم الأربعاء 27 فبراير

انطلق صاروخ يحمل 6 أقمار صناعية شيدتها شركة إيرباص وشريكتها وان ويب من جيانا الفرنسية يوم الأربعاء 27 فبراير في أول خطوة ضمن خطة توفير إنترنت فائق السرعة من الفضاء لملايين من الناس في المناطق النائية والريفية.

وقد يمثل الإطلاق الناجح حقبة جديدة في صناعة خدمات الأقمار الصناعية. وتعمل شركات مثل سبيس إكس المملوكة لرجل الأعمال إيلون ماسك وليوسات إنتربرايزس وشركة تيليسات الكندية على تشغيل شبكات بيانات عبر مئات أو حتى آلاف الأقمار الصناعية الصغيرة التي تدور على ارتفاعات أقرب من الأرض من أقمار الاتصالات التقليدية، في تحول جذري أصبح ممكنا بفضل طفرات في تكنولوجيا الليزر ورقائق الكمبيوتر.

وسيزيد النمو في الأقمار الصناعية الطلب على خدمات إطلاق الصواريخ، فيما تطور مجموعة صغيرة من شركات الإطلاق الخاصة صواريخ أصغر حجما يمكنها نشر أقمار صناعية أصغر حجما بتكلفة أقل.

وانطلق الصاروخ آريانسبيس سويوز من كورو بجيانا الفرنسية الساعة 6:37 صباحا (2137 بتوقيت جرينتش) حاملا الأقمار الصناعية التي صنعتها شركة مشتركة بين إيرباص ووان ويب تسمى (وان ويب ساتيلايتس) ومقرها تولوز بفرنسا.

ومن المتوقع أن تصل الأقمار الصناعية، وكل منها في حجم الثلاجة، إلى ارتفاع ألف كيلومتر بعد أكثر من ساعة من الإطلاق. وقد يستغرق تقييم سلامة الأقمار بالكامل 24 ساعة.

نموذج للقمر الصناعي الذي أنتجته شركتي أيرباص و وان ويب ويظهر شرائح الطاقة الشمسية التي تمده بالطاقة

وتستهدف وان ويب وشركات أخرى توسيع نطاق توافر الإنترنت وزيادة سرعته عبر الأقمار الصناعية مقارنة بمزودين آخرين مثل هيوز نتورك سيستمز التي تحلق أقمارها الصناعية في مدار أعلى بالفضاء. وهيوز مستثمر أيضا من شركة وان ويب وتساعدها في بناء بنيتها التحتية.

وجمعت شركة وان ويب أكثر من 2 مليار دولار من مستثمرين منهم إيرباص وكوكاكولا وفيرجن جروب وسوفت بنك. وتهدف الشركة لتغطية عالمية على نطاق عريض بحلول 2021 باستخدام قرابة 650 قمرا صناعيا.

وتعتزم شركة “وان ويب” البدء في إطلاق أكثر من 30 قمرا صناعيا شهريا بدءا من شهر سبتمبر المقبل، بحيث يكتمل تشكيل مشروعها بنسبة 25% بحلول نهاية العام.

لقد أجبر مشروع “وان ويب”شركة إيرباص على إعادة التفكير في الطريقة التي تبني بها الأقمار الصناعية، مما أدى قيام شركة إيرباص بتطوير طرق تصنيع الأقمار الصناعية وزيادة السرعة في خطوط التجميع والعمليات الأوتومتيكية بها.

وتخطط الشركتان لفتح ما يقولان إنه أول مصنع لإنتاج الأقمار الصناعية في العالم بمركز كنيدي للفضاء بفلوريدا في مارس الحالي بتكلفة 85 مليون دولار. ويقول المسؤولون التنفيذيون إن الإنتاج سيصل إلى 15 قمرا صناعيا في الأسبوع بتكلفة قدرها مليون دولار لكل قمر.

الرئيس التنفيذي لشركة وان ويب “توني جينجز”: “هذا الحدث يعتبر ثورة في هذه الصناعة حيث كان يتكلف بناء قمر صناعي واحد حوالي 50 مليون دولار ويستغرق أشهر وفريق من المهندسين لصناعته”.


المصدر: وكالات

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.